• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

لا للإفطار على المحرمات

«الغيبة» تفسد الصوم.. وفحش الكلام حرام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يونيو 2016

القاهرة (الاتحاد)

الصيام عبادة من أفضل القربات شرعة الله تعالى ليهذب النفس ويعودها الخير، فينبغي أن يتحفظ الصائم من الأعمال التي تخدش صومة حتى ينتفع به وتحصل له التقوى فيظن بعض الصائمين أن الصوم، إنما يكون فقط عن الطعام والشراب والنكاح، مع أن حقيقته أعلى من هذا فهناك فريق من الناس يصوم عن تلك الممنوعات، ويفطر على غيرها من المحرمات مثل الغيبة التي تجعل من الصوم عملاً لا اعتبار له.

وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام بقوله: «أتدرون ما الغيبة؟» قالوا الله ورسوله أعلم، قال: «ذكرك أخاك بما يكره»، قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول قال: «إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بَهَتْه»، أي قلت فيه البهتان، وهو الباطل وقال صلى الله عليه وسلم: «ربَّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش».

القول والفعل قال الأوزاعي، إن الغيبة تُفطر الصائم، وتوجب عليه قضاء ذلك اليوم وقال سفيان الثوري الغيبة تفسد الصوم وأفرط ابن حزم، فقال يبطله كل معصية من متعمد لها ذاكر لصومه، سواء كانت فعلاً أو قولاً لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: «... فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابه أحد، أو قاتله، فليقل إني امرؤ صائم»، وذكر الإمام النووي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أصبح أحدكم يوماً صائماً فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل إني صائم إني صائم» والحديث فيه نهي الصائم عن الرفث، وهو السخف وفاحش الكلام، والجهل قريب من الرفث، وهو خلاف الحكمة وخلاف الصواب، من القول والفعل وقوله صلى الله عليه وسلم: «فإن امرؤ شاتمه أو قاتله» معناه شتمه متعرضا لمشاتمته، ومعنى قاتله نازعه ودافعه.

وقوله صلى الله عليه وسلم: فليقل إني صائم إني صائم هكذا مرتين، اختلفوا في معناه فقيل يقوله بلسانه جهراً يسمعه الشاتم والمقاتل فينزجر غالبا، وقيل لا يقوله بلسانه، بل يحدث به نفسه ليمنعها من مشاتمته ومقاتلته ومقابلته ويحرص في صومه عن المكدرات.

قول الزور ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا