• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

عرضا اليوم الرابع من المسابقة الرسمية في ميزان النقاد

«أوركسترا» يقود المنافسة بالمزاوجة بين النص والموسيقى

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 مارس 2014

الشارقة ـ (الاتحاد) ـ شهد اليوم الرابع من منافسات النسخة الرابعة والعشرين من مهرجان أيام الشارقة المسرحية عرضين مهمّين، الأول بعنوان «أوركسترا» نص حميد فارس للمخرج مبارك ماشي، والثاني بعنوان «القبض على طريف الحادي» نص الشاعر السوري الراح ل ممدوح عدوان، إعداد وإخراج محمد سعيد السلطي.

«الاتحاد»، ومن خلال استفتاء سريع وضعت هذين العرضين في ميزان النقاد والمهتمين بالشأن المسرحي، وقادت «أوركسترا» المنافسة على مستوى الشكل والجماليات والمضمون العصري الذي يناقش فكرة موضوع الديكتاتورية في إطار المسرح الموسيقي.

ـ قالت الباحثة والناقدة المسرحية التونسية يسرى عطافي: أهم ما لفت انتباهي في عرض «أوركسترا» القضية والإشكالية المطروحة حول مسألة الطبقية، وتنامي ظاهرة الديكتاتوريات على مساحة الوطن العربي، أما المعالجة الإخراجية والسينوفرافيا، فكان فيها لمسة إبداعية واضحة وابتكارات في الشكل والتعبير، هذا العمل بصمة جديدة في مسرح الشباب الإماراتي.

ـ الممثلة السورية سوزان نجم الدين قالت: لا أحد يستطيع تجاوز نص ممدوح عدوان في «القبض على طريف الحادي»، لكن «أوركسترا» بها لمسات نفس إبداعي شامل على مستوى الشكل والمضمون والتمثيل، واستثمار الموسيقى لتكون مفردة درامية تعبّر عن قيمة المحتوى. أنا شخصياً أنحاز إلى تجربة ومحاولة مبارك ماشي، التي تجاوزت السائد المألوف وكسرت حدود الإيهام المسرحي.

ـ الناقد والباحث الأردني هزاع البراري، وصف عرض أوركسترا، بالسيمفونية الدرامية التي تدخل في عالم الجماليات على خشبة المسرح، بها فضاء واسع ومساحة سياسية للتعبير عن قضايا وهموم رجل الشارع العربي من مسألة الديكتاتوريات، كما أنها تطرح معاناة المثقف والمبدع المهمش على طريقة الكباريه السياسي.

ـ الممثل المصري الكبير أشرف عبد الغفور الحريص على مشاهدة كافة العروض المسرحية، وجد في عرض «القبض على طريف الحادي» كل ممكنات المسرح الواقعي، بما فيه من تفاصيل وسرد، وقال: لكنني أميل إلى تفوّق أوركسترا في الجانب التعبيري، واستثمار حركة المجاميع من الممثلين بطريقة أخاذة تكشف عن القيمة الفنية والمضمون الإنساني لعرض سحرني». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا