• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تغريم امرأة بيضاء شبهت السود بالقردة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يونيو 2016

أ ف ب

قضت محكمة جنوب إفريقية بفرض غرامة قدرها عشرة آلاف دولار على وسيطة عقارية بيضاء شبهت السود بالقردة عبر شبكة «فيسبوك» مثيرة موجة إدانة في بلد ما يزال يعاني من تداعيات نظام فصل عنصري دام عقوداً.

وأدينت بيني سبارو بتهمة «التحريض على الحقد». وستدفع غرامتها إلى منظمة غير حكومية تروج للثقافة والتراث على ما جاء في قرار المحكمة.

وكانت بيني سبارو الوسيطة العقارية في مقاطعة كوازولو-ناتال (شرق) استاءت من النفايات التي تركت على الشواطئ خلال الاحتفال برأس السنة، وقد أعربت عن غضبها في مطلع السنة عبر فيسبوك قائلة «سأسمي السود في جنوب إفريقيا من الآن وصاعداً قروداً لأن القردة الصغيرة البرية الظريفة تفعل الشيء نفسه مثلهم، تلتقط النفايات وترميها».

وأثار تعليقها موجة استنكار في جنوب إفريقيا بعد 22 عاماً على النهاية الرسمية لنظام الفصل العنصري.

ولجأ المؤتمر الوطني الإفريقي الحزب الحاكم في البلاد، إلى «محكمة المساواة» في المقاطعة المتخصصة بقضايا التمييز العنصري والتحريض على الحقد.

واعتبر القاضي عرفان خليل أن بيني سبارو من خلال تعليقها عبر فيسبوك مررت «رسالة صريحة وضمنية بأن السود ليسوا أهلا لأن يوصفوا بالبشر وأن ذكاءهم أقل».

ورحبت الحكومة بقرار القضاء «الذي هو بمثابة تحذير لكل من يرتكب أفعالا عنصرية. وهم باتوا يعرفون الآن أن أفعالهم سيكون لها عواقب وخيمة» على ما قال وزير الثقافة ناثي مثيثوا في تغريدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا