الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

قصر الحصن.. رسالة إلى جيل

12 مارس 2013 23:45
شهدت أبوظبي على مدار الأيام الماضية فعاليات مهرجان قصر الحصن، الذي سجل حضورا جماهيريا فاق الـ 30 ألف زائر خلال فترة إقامته التي استمرت عشرة أيام، حيث أتيح للآلاف فرصة التعرف إلى الماضي العريق للمدينة وعلاقتها بنشأة قصر الحصن. قدمت فعاليات المهرجان العروض الحية التي استمتع بها الجميع، وتعرفوا من خلالها إلى دور آل نهيان في تاريخ المنطقة والتراث الإماراتي وتاريخ نشأة قصر الحصن وعلاقته التاريخية بتأسيس مدينة أبوظبي . قد يرى البعض أن نجاح المهرجان تمثل في هذا العدد الغفير من الجماهير، والاهتمام الإعلامي المحلي والإقليمي والعالمي، ولكنني في الحقيقة أجد أن النجاح تمثل في منح الجيل الجديد فرصة التعرف إلى تاريخ أبوظبي بشكل مختلف. فقد وفر مهرجان قصر الحصن العديد من أشكال التعرف إلى تاريخ المدينة سواء من خلال العروض التفاعلية أو المشاركات الجماهيرية، وعبر قنوات التواصل الاجتماعي والفعاليات المختلفة في المهرجان. فهذه هي المشكلة التي نواجهها الآن في مسألة تواصل الأجيال، فهناك جيل جديد لم يعد يستخدم الطرق التقليدية في التواصل، وتسبب التطور التقني السريع في انفصال هذا الجيل عما يسبقه من أجيال من حيث نقل التجربة والتاريخ، ولذلك يجب أن نعيد استخدام أدوات التواصل معه. قصر الحصن الذي يمتد تاريخه لأكثر من 250 عاماً، هو تجسيد عملي للثقافة والتراث الإماراتي. وجاءت فعاليات مهرجان قصر الحصن لتعكس تلك المكونات والتفاصيل التي يتألف منها المجتمع الإماراتي، وكل هذا جميل، ولكن كيف يمكن أن تصل الرسالة إلى الجيل الجديد حتى يتفهم أهمية معرفة التاريخ والتراث، وكيف تصل إليها الرسالة عبر قنوات التواصل المختلفة التي يهتم بها ؟ مهرجان قصر الحصن حقق نجاحاً في هذا التواصل، انعكس من خلال التفاعل الجماهيري الكبير وحضور الآلاف من الزوار الذين تزايد توافدهم يومياً على مقر قصر الحصن من جميع أنحاء الدولة، بعد انتشار الفعاليات عبر وسائل التواصل الجديدة. استطاع المهرجان أن يجتذب انتباه ذلك الجيل، وكانت النتيجة أنه تم تلخيص الرحلة التاريخية وسرد قصة الإمارات بطريقة ملهمة وجذابة، وتم نقل العرض عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر تقنيات وتطبيقات الهواتف الجديدة. في المستقبل نحتاج إلى توصيل رسالتنا الثقافية والتاريخية والسياحية، عبر طرق جديدة ومبتكرة وعبر تفهم أدوات التواصل التي تتغير بشكل سريع، حتى يمكننا أن نصل إلى الأجيال الجديدة، سواء من أبناء الإمارات أو الأجيال الجديدة في المنطقة العربية والعالم. لقد نجح مهرجان قصر الحصن في توصيل رسالة عمرها 250 عاماً من تاريخ أبوظبي والإمارات إلى جيل جديد كان يحتاج إلى تفهم هذه الرسالة. وحياكم الله.. إبراهيم الذهلي رئيس تحرير مجلة أسفار السياحية
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©