• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

صيام الحامل يتطلب استشارة طبية تحسباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يونيو 2016

منى الحمودي (أبوظبي)

يعتقد الكثير من النساء الحوامل أن هناك خطورة عليهن وعلى الجنين أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك، في حين ترى أخريات أن الصوم عبادة ترتبط بالدين الإسلامي والصوم ورد ذكره في القرآن الكريم، وقد تتحدى الحامل نفسها في هذا الأمر.

في هذا السياق ذاته، أوضح الدكتور بشير طه صالح استشاري ورئيس قسم الأمراض الباطنية المصاحبة للحمل في مستشفى الكورنيش، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» ،أن في بداية الأمر لكل حامل حالة مرضية خاصة بها، ولا يمكن تطبيق الأمر على الجميع، والطبيب المعالج هو الوحيد القادر على أن يكون الفيصل في هذا الأمر؛ ذلك لأنه على علم بالحالة الصحية للحامل والجنين والتاريخ المرضي لها.

وأضاف أن الصيام في حد ذاته قد يسبب بعض التغييرات الطبيعية للمرأة الحامل، ولا تسبب مثل هذه التغييرات خطراً على صحتها وصحة جنينها إلا إذا كانت تعاني في الأساس بعض الأمراض.

وقال: هناك أعراض تصيب الحامل ينصح فيها بعدم الصيام أثناء رمضان، فهناك تخوف من حصول جفاف للحامل، وبالتالي ظهور «الأسيتون» في البول، وبالتالي يسبب هذا الأمر ضرراً على الجنين، إضافة إلى الاستعداد الطبيعي للتجلط عند المرأة ربما يتأثر، وبالتالي يكون هناك احتمال حدوث نزف أثناء الولادة.

وأضاف المرأة التي تصاب بالغثيان أثناء الصباح، خصوصاً في المراحل الأولى من الحمل، ننصحها بعدم الصيام؛ لأن من الممكن أن تصاب بالجفاف بسرعة أكبر، وعليها زيارة الطبيب في مثل هذه الحالات، ويعتبر الصيام صعباً بالنسبة لها؛ لأن الغثيان في هذه الفترة يكون في أسوأ حالاته، كما أن الكثير من الحوامل يعانين القيء في هذه الفترة من الحمل ويفقدن السوائل والمعادن.

وأشار الدكتور بشير إلى ضرورة امتناع المرأة الحامل المصابة بالسكري من النوع الأول عن الصيام بتاتاً، كون الصيام هنا يشكل خطورة كبيرة عليها، أما الحامل المصابة بالنوع الثاني من السكري فيتم تعديل مواعيد الأدوية والأنسولين لها، وتكون الجرعة الأكبر بعد الإفطار، وننصحها بتأخير وجبة السحور، أما المصابة بسكر الحمل، وهو الأقل خطورة فيمكن صيام الحامل في حال الإصابة به. وينصح الحامل المصابة بالسكري بشكل عام بفحص السكر مرات عدة في اليوم الواحد، إضافة إلى فحص البول، ليتم التأكد من مستوى «الأنسولين»، حيث يعتبر مؤشراً على حدوث جفاف لدى الحامل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض