• الاثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ - 27 فبراير 2017م

أبرزها لأم كلثوم وعبدالحليم وعبدالوهاب

أغاني الزمن الجميل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

سعيد ياسين (القاهرة)

استعان العديد من المؤلفين بأسماء الأغنيات الشهيرة لتكون عناوين أعمالهم الفنية، وفي الوقت الذي يؤكد فيه هؤلاء المؤلفون أن الأسماء تترجم أحداث العمل، يواجهون اتهامات بأنهم يستغلونها في الترويج التجاري لأعمالهم.

وتأتي أغنيات أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ في مقدمة الأسماء، حيث يتم التحضير حالياً لمسلسل «رق الحبيب» وهي أغنية شهيرة لأم كلثوم، علماً بأن الاسم نفسه اختير ليكون عنواناً لفيلم سينمائي رشح لبطولته محمد منير.

«سيرة الحب»

ويصور حالياً الجزء الثاني من مسلسل «سيرة الحب» لسيرين عبدالنور، وهو عنوان أغنية لام كلثوم، أما الأوبريت الشهير «الليلة الكبيرة» فاختير عنواناً لفيلم بطولة نيللي كريم. أما مسلسل «عيون القلب» لرانيا يوسف، فهو مأخوذ عن أغنية لنجاة الصغيرة، وينتظر المؤلف محمد الرفاعي مسلسل «مداح القمر» الذي يتناول قصة بليغ حمدي الذي لحن الأغنية ضمن أغنيات تعاون فيها مع العندليب.

ويصور قريباً مسلسل «بأمر الحب» لداليا البحيري، والعنوان عن أغنية لعبدالحليم، كما تصور سلاف فواخرجي، مسلسل «اسأل روحك»، ورشح شريف منير ومايا نصري لبطولة فيلم «لسه فاكر»، وهما عن أغنيتين لأم كلثوم.

«حبيبتي من تكون؟»

أما أبرز أغنيات عبد الحليم، فمنها «ضحك ولعب وجد وحب» لعمر الشريف وعمرو دياب ويسرا، وقدم الراحل يوسف فرنسيس من تأليفه وإخراجه فيلم «حبيبتي من تكون؟»، ولعب مصطفى قمر فيلم «حبك نار»، وداليا البحيري ببطولة فيلم «كان يوم حبك»، ومن أغنيات محمد عبدالوهاب التي استخدمت عناوين للأعمال الفنية «يا ورد مين يشتريك»، في مسلسل لسميرة أحمد، و«حياتي أنت» لأحمد آدم.

وبعيداً عن أم كلثوم وعبدالوهاب وحليم، كانت أغنية «سهر الليالي» لفيروز عنواناً للفيلم الذي لعبت بطولته منى زكي وشريف منير، وقدمت أغنية نجاة «أيظن» في فيلم لمي عز الدين، أما أغنية «أبو ضحكة جنان» لفريد الأطرش، فكانت عنواناً لمسلسل تناول قصة حياة إسماعيل ياسين، وأغنية سعد عبدالوهاب «الدنيا ريشة في هوا»، عنوان مسلسل لسميحة أيوب، أما أغنية «ع الحلوة والمرة» لعبدالغني السيد، فكانت عنواناً لمسلسل سمية الألفي .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا