السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ابن بطوطة.. قبلة في السفر والترحال ووصف الأحوال

ابن بطوطة.. قبلة في السفر والترحال ووصف الأحوال
21 مارس 2014 21:32
القاهرة (الاتحاد) - هو أشهر رحالة العرب، إن لم يكن أشهر رحالة العصور الوسطى قاطبة ومضرب الأمثال في دوام الترحال والتنقل، وهو المغربي الأشهر ابن بطوطة، اسمه محمد بن عبدالله بن محمد اللواتي نسبة لقبيلته الأمازيغية لواتة والطنجي لولادته بمدينة طنجة في عام 703 هجرية، أما شهرته بابن بطوطة، فتعود لاسم أمه فاطمة التي كانت تعرف على سبيل التدليل ببطوطة. تلقى تعليمه الديني في بلدته وأصبح على دراية بمسائل الفقه والشعر العربي وعن له في عام 721هجرية أن يغادر طنجة بقصد الحج، ولكنه لم يعد لموطنه إلا بعد قرابة ربع قرن من الزمان قضاها متنقلاً بين ربوع معظم أقاليم دار الإسلام في قارتي آسيا وأفريقيا فضلاً عن زياراته لبعض دول دار الحرب مثل الدولة البيزنطية وبلاد الصين في أقصى الشرق الآسيوي. وخلال رحلاته في تلك الأصقاع عمل ابن بطوطة قاضياً حيناً وتاجراً أحياناً وتزوج أينما حل بواحدة أو أكثر من نساء المدن التي طاب له المقام فيها سنوات أو حتى شهوراً. اهتمام القراء بعد رحلاته الطويلة عاد إلى المغرب ليقيم بمدينة فاس بدءاً من عام 756 هجرية في كنف السلطان المريني أبي عنان، وهناك أملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي وسماها «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار»، وحظي هذا الكتاب باهتمام القراء منذ كتابته وإلى يومنا هذا، حيث طبعت منه عدة طبعات عربية، فضلاً عن ترجمته للإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والألمانية. وتعد مشاهداته في بلاد الصين من بواكير ما نعرفه عن أحوال المسلمين في تلك البلاد بعد سماح أسرة سونج في القرن الرابع الهجري بإقامة جاليات من التجار المسلمين واهتمام أسرة يوان بتنظيم العلاقات التجارية بين الصين والبلاد الإسلامية. وحسب رواية ابن بطوطة فإنه وفد على قان الصين ضمن وفد أرسله ملك الهند محمد تغلق شاه محملاً بهدايا ثمينة رداً على هدايا كان قد أرسلها الإمبراطور الصيني من أجل أن يسمح له ملك الهند بإعادة اعمار معبد بوذي دمره المسلمون بالهند ورغم رفض تغلق شاه هذا الطلب، فقد حافظ على علاقات الود مع قان الصين بالرد على الهدية بأجزل منها. ووصل ابن بطوطة في رحلة بحرية بعد عدة حوادث إلى ميناء تسي تون أو تشوانتشو الآن وأشار إليها باسم مدينة الزيتون رغم تأكيده أنه لا يوجد بها ولا بأي مدينة صينية شجر للزيتون وأنه محض اسم وضع لهذه المدينة. وصف دقيق وقد أمدنا ابن بطوطة بوصف دقيق لأحوال المسلمين بالمدن الصينية التجارية وأحيائهم ومساجدهم وبدا واضحاً أن معظمهم من أصول فارسية، فضلاً عن بعض تجار من أصول عربية وتركية ومصرية، بل قابل هناك تاجراً وشيخاً جليلاً من مدينة سبتة المغربية. ويعد وصف ابن بطوطة لمدينة القان أي مدينة بكين من أدق الأوصاف لأحيائها ومزارعها الشاسعة فضلاً عن الوصف المسهب لقصر القان ورسوم الاستقبال به والتي بينت أنه لم يكن مسموحاً لأي جاليات أجنبية بالإقامة في العاصمة، ومن ثم لم تكن بها أحياء لتجار المسلمين مثلما كان الحال في ميناء كانتون والموانئ القريبة منه في جنوب الصين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©