• الثلاثاء 26 شعبان 1438هـ - 23 مايو 2017م
  10:49     إغلاق الطريق المؤدي إلى قصر بكنجهام وطرق أخرى محيطة بالمحطة         10:51    سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى الابتعاد عن مناطق التجمعات القريبة من قاعة الحفلات في مدينة مانشستر التي شهدت الليلة الماضية حادث تفجير أوقع22 قتيلا و59 جريحا ،للاتصال في حال الطوارئ على السفارة 00442075811281        10:57     التلفزيون السوري: انفجار سيارة ملغومة بمدينة حمص وتقارير عن قتلى وجرحى         10:58     التلفزيون: الجيش السوري يدمر سيارة ملغومة بها شخصان قرب مرقد السيدة زينب جنوبي دمشق         10:59     الشرطة تتعامل مع عبوة مريبة قرب محطة فيكتوريا كوتش         11:00     شرطة لندن تغلق محطة فيكتوريا كوتش بعد العثور على عبوة مريبة         11:09     مصدر سوري: أنباء عن سقوط قتلى في تفجير سيارة مفخخة وسط حمص         11:25     ميركل تعرب عن "حزنها" و"صدمتها" ازاء اعتداء مانشستر    

البنك المركزي يطرح حزمة تمويل بقيمة 10 مليارات جنيه

السوق العقارية في مصر تترقب صناديق استثمارية متخصصة في التأجير

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 مارس 2014

محمود عبدالعظيم (القاهرة) - تشهد سوق الاستثمار المصرية، الترتيبات النهائية لاطلاق شبكة صناديق الاستثمار العقارية، لتضم مجموعة من الصناديق المتخصصة في العقارات المؤجرة وليس التمليك، فضلاً عن صناديق متخصصة في العقارات الإدارية والتجارية.

وبدأت المجموعات الاستثمارية الكبرى وبيوت الاستثمار، وفي مقدمتها مجموعات «هيرمس» و«بلتون» و«إتشي سي» و«القاهرة المالية القابضة» و«سي أي كابتيال» إعداد وثائق طرح سلسلة من صناديق الاستثمار العقاري للاكتتاب العام وتحديد رؤوس الاموال المبدئية للصناديق تتراوح بين 300 و500 مليون جنيه، كمرحلة أولى.

وحسب المعلومات المتوافرة، فإن المجموعة المالية «هيرمس» تستعد لاطلاق اول صندوق للاستثمار في العقارات المؤجرة خلال الايام المقبلة، على خلفية ارتفاع عوائد تأجير العقارات في السوق المصرية، وتنامي الطلب على التأجير من جانب الشركات والبنوك.

وترتفع أسعار التمليك إلى 10آلاف جنيه للمتر في المتوسط حالياً في معظم المناطق العمرانية الجديدة، ويتضاعف هذا المبلغ في مناطق وسط القاهرة والمدن الكبرى والمناطق التي عرفت تاريخياً بأنها مناطق تجارية، مثل منطقة الازهر في القاهرة والمنشية في الاسكندرية وغيرها، مما يجعل خيار التأجير هو الحل الافضل للشركات خاصة اذا كانت شركات جديدة.

ويستند التوجه لتأجير العقارات الى مجموعة من العوامل الاقتصادية، في مقدمتها أن العائد على التأجير يضمن استرداد قيمة العقار في مدة تتراوح بين 15 و20 عاماً، مما يدفع الكثيرين لشراء العقارات بغرض إعادة تأجيرها، وان استمرار ارتفاع اسعار مواد البناء وندرة الأراضي المرفقة، يسهمان في تعزيز هذا التوجه لانه يعني استمرار ارتفاع اسعار شراء العقارات وبالتالي تزيد نسبة التأجير على نسبة التمليك فيما يخص النشاطين الإداري والتجاري.

وتعرف السوق المصرية نوعاً جديداً من الصناديق العقارية، تدخل بحصص استثمار مباشر في العديد من المشاريع العقارية الجديدة بمختلف أنواعها، وهو نوع من الاستثمار القصير الأجل بالنسبة للصناديق، حيث لا تزيد مدة العملية الاستثمارية الواحدة على ثلاثة أعوام، وتقوم هذه الصناديق بتوفير تمويل يتراوح بين 20 و25% من إجمالي التكلفة الاساسية للمشروع، على ان تسترد هذا المبلغ مع اول عمليات بيع للعقارات الخاصة بالمشروع محملة بأرباحها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا