• السبت 03 محرم 1439هـ - 23 سبتمبر 2017م
  11:25    عبدالله بن زايد: الإمارات تقوم بدور فاعل في محيطها.. ومنطقتنا لاتزال تعاني من الإرهاب المدفوع من أنظمة تريد الهيمنة        11:26     عبدالله بن زايد: نحتاج لحلول سياسية للأزمات التي تعاني منها المنطقة.. وإدارة الأزمات ليست حلا وإنما نحتاج للتصدي إلى التدخلات في الشأن العربي        11:26    عبدالله بن زايد: الإمارات ترى أن قمة الرياض تاريخية والإمارات قررت مع السعودية ومصر والبحرين اتخاذ هذا الموقف من قطر لدفعها إلى تغيير سلوكه        11:27     عبدالله بن زايد: يجب التصدي لكل من يروج ويمول الإرهاب وعدم التسامح مع كل من يروج الإرهاب بين الأبرياء         11:28     عبدالله بن زايد: يؤسفنا ما تقوم به بعض الدول من توفير منصات إعلامية تروج للعنف والإرهاب.. وإيران تقوم بدعم الجماعات الإرهابية في المنطقة        11:29     عبدالله بن زايد: إيران تستغل ظروف المنطقة لزرع الفتنة وبالرغم من مرور عامين على الاتفاق النووي لايوجد مؤشر على تغيير سلوك طهران         11:29     عبدالله بن زايد: يجب على الأمم المتحدة أن تقوم بدورها لدعم اللاجئين ونحن ندين ما يجري لأقلية الروهينغا في ميانمار        11:30     عبدالله بن زايد : ندين ما يقوم به الحوثيون في اليمن والإمارات ستستمر في دورها الفاعل ضمن التحالف العربي لمساعدة الشعب اليمني         11:31    عبد الله بن زايد: حرصنا على توفير بيئة آمنة تُمكن النساء والشباب من تحقيق تطلعاتهم والمشاركة في تطوير دولتهم فأصبحنا نموذجاً يشع أمل للأجيال    

أجرى 2723 عملية جراحية ومنظاراً لصقور العام الماضي

مستشفى الصقور يكتشف مرضاً بكتيرياً معدياً يصيب الصقور

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 08 يناير 2011

هالة الخياط

اكتشف مستشفى أبوظبي للصقور مرضاً بكتيرياً معدياً يصيب الصقور، وقد يتسبب بموتها في حال عدم اكتشاف المرض مبكراً.

وأوضحت الدكتورة مارجيت جابرييل مولر مديرة مستشفى الصقور أن المرض الذي أعلنت تفاصيله المستشفى عبر بحث علمي تم نشره في إحدى الدوريات العلمية في أبريل الماضي تم اكتشافه بعد أن تعاملت الفرق الطبية في المستشفى مع 29 حالة من الصقور بين العامين 2007 - 2009 ظهرت عليها انتفاخات في الجلد في المنطقة المحاذية للكبد، ويظهر عليها بقع صفراء اللون على الجلد ناتجة عن جروح وإصابات.

وقالت الدكتورة مولر لـ”الاتحاد” إن عشر حالات من الصقور المصابة ببكتيريا “أكسينتوبكتيريا باومان” تم علاجها نظراً للاكتشاف المبكر لإصابتها بهذه البكتيريا، مؤكدة أن الصقور المصابة بهذا المرض يجب أن يتم عزلها نظراً لإمكانية انتقال العدوى للصقور السليمة.

وأوضحت الدكتورة مولر أن هذه البكتيريا تنتقل إلى الإنسان، حيث تم اكتشاف إصابة الإنسان بها من قبل مسؤولي الصحة العسكرية أثناء علاج المراكز الطبية لأفراد الخدمات في المواقع العسكرية في أفغانستان والعراق والكويت بين العامين 2002 – 2004، حيث تتشابه الأعراض التي تصيب الإنسان مع تلك التي تصيب الطيور بما في ذلك نقصان الوزن، والإسهال وإدرار البول، وظهور البقع على الجلد.

ووفقاً للدراسة التي أعدتها مولر عن المرض، تبين أن العلاج من المرض متعارف عليه أنه يحتاج لفترة طويلة حيث يصيب الأعضاء الباطنية عند الصقور والإنسان حيث يظهر على صورة ورم في المناطق القريبة من الكبد والمعدة. وأفادت الدراسة بأن الإصابات خلال الفترة بين مايو 2007 وأبريل 2009 بلغت 29 صقراً، تمت معالجة عشرة منها لاكتشاف المرض مبكراً فيها.

يشار إلى أن الـ 29 صقراً كانت بواقع 3 ذكور و26 أنثى تعود ملكيتها لمربين من الدولة وأوروبا، وتبلغ أعمارها بين العام وثلاثة أعوام وتستخدم جميعها لأغراض الصيد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا