• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الحيتان فقدت شهيتها ولا تستطيع التذوق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

على الرغم من أن الحيتان أكبر المخلوقات على كوكب الأرض، وتبتلع أطنان الأسماك الصغيرة والعوالق الحيوانية في جرعة واحدة، لكن يبدو أنها فقدت شهيتها، حيث اكتشف بحث جيني أن هذه الثدييات البحرية العملاقة تفتقر إلى الأجزاء الرئيسية بالحمض النووي، اللازمة للتعرف إلى الطعم والنكهة.

ويقول الباحثون إن ذلك يمكن أن يفسر لماذا تموت الحيتان غالباً بعد تناول حطاماً غير صالح للأكل؟، وقال الدكتور تاكوشي كيشيدا، عالم الأحياء في مركز أبحاث الحياة البرية في جامعة كيوتو باليابان، الذي قاد فريق البحث: فقدت الثدييات مستقبلات التذوق الوظيفية، وتشير هذه النتائج بقوة إلى أن التغيرات العميقة في القدرات الحسية الكيميائية حدثت خلال الفترة التي هاجرت فيها الحيتان الأجداد من الأرض إلى الماء.

وقارن الباحثون - الذين نشروا نتائج بحثهم في مجلة علم الحيوان - جينومات حيتان المنك في القطب الجنوبي مع الحمض النووي في الدلافين والأبقار، واستخدموا أيضا تسلسل الحمض النووي من خنزير البحر وحوت ساي، وهو رابع أكبر الحيتان في المحيطات، بالإضافة إلى دراسة جماجم متحجرة للعديد من الأنواع المنقرضة من الحيتان.

ووجد الباحثون أن حيتان المنك والدلافين تفتقر إلى جينات مستقبلات الطعم، اللازمة لكشف الحلو والمر والحامض، موضحين أن تذوق الحيتان يقتصر إلى حد كبير على الملح - وهو الأمر الطبيعي الغالب في بيئة مياه البحر المالحة التي يعيشون فيها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا