• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تشمل «جوجل» و«بلاك بيري» و«دو» و«موبايلي»

مركز الإمارات للإنترنت يستقطب 26 شبكة عالمية خلال 15 شهراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 مارس 2014

يوسف العربي (دبي) - استقطب مركز الإمارات لتبادل الإنترنت (UAE-IX) التابع لهيئة تنظيم الاتصالات، 26 شبكة عالمية منها «جوجل»، و«بلاك بيري»، و«دو»، و«موبايلي»، وذلك خلال 15 شهراً من إطلاقه، بحسب عبدالرحمن المرزوقي مدير عام تطوير الإنترنت بهيئة تنظيم الاتصالات.

وقال المرزوقي في حوار مع «الاتحاد» إن مركز الإمارات للإنترنت يعد أول منصة حيادية لتبادل الإنترنت في المنطقة، ويشكل أحد أهم المبادرات التي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة في مجال تطوير الإنترنت.

وأكد أن منصة المركز الحيادية لتبادل الإنترنت (UAE-IX) أسهمت في زيادة سرعة الإنترنت، وتبادل البيانات بين الشبكات المشاركة في المبادرة بنسبة تصل إلى 50%، مقارنة بسرعة نقل البيانات المتبادلة بينهم قبل إنشاء المركز. ولفت إلى أن وحدة خدمة الإنترنت الخاصة بالدولة تتواجد في مركز «داتا مينا»، وتدار من قبل الشركة الألمانية «دي- سي آي إكس» التي تعد أكبر شركات إدارة بدالات الإنترنت في العالم.

وقال المرزوقي إن هيئة تنظيم الاتصالات تسعى لزيادة عدد الشبكات العالمية المشاركة في مركز الإمارات للإنترنت بنسبة 280% خلال أربع سنوات لتصل إلى 100 شبكة بنهاية عام 2017. وأوضح أنه على الرغم من حداثة إطلاق المركز، إلا أنه يعد أكبر وحدة لتبادل الإنترنت في العالم، حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 4 تيرابت/الثانية، يليه مركز فرانكفورت في ألمانيا بسعة تصل إلى 2 تيرابت/الثانية.

ولفت إلى أن متوسط حركة الإنترنت عبر مقسم الإمارات تصل حالياً إلى نحو 7 جيجابت/ الثانية، وترتفع في أوقات الذروة لتصل إلى نحو 14 ميجابت مقابل 2 ميجا بت في منتصف الليل. وذكر أن مبادرة هيئة تنظيم الاتصالات لإنشاء مركز تبادل الإنترنت المشار إليه تكتسب أهمية استراتيجية، حيث تسهم في تسريع تبادل المعلومات وتقليص التكلفة وزيادة قدرة الدولة على جذب المحتوى.

الخوادم الجذرية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا