• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

علموا العالم

نيلس غوستاف.. مخترع «مصباح دالين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 مارس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

نيلس غوستاف دالين مهندس وفيزيائي سويدي ولد في 30 نوفمبر 1869، وتوفي 9 ديسمبر 1937، وكان مؤسس شركة AGAومخترع مصباح دالين، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1912 عن صمامات آلية صممت لتستخدم مع مراكمات الغاز في المنارات.

تعلم في معهد تشالمر التكنولوجي في جوتبرج بالسويد حيث تخرج فيه مهندساً ميكانيكياً عام 1896، وبعد سنة قضاها بالمعهد البولتيكنيكي الفيدرالي في زيور بسويسرا عاد دالين إلى السويد، حيث عمل في مشروعات التوربينات الحرارية وأنابيب ضغط الهواء وأجرى تجاربه في إحدى الشركات العاملة في التوربينات الغازية في ستوكهولم.

ولد دالين في سترينستورب وهي قرية صغيرة في مدينة فالكبونج ميتسبالتي مقاطعة فاسترا جوتلاند، ونجح في العمل في مزرعة العائلة التي كبرها لتشمل حديقة بيع الخضروات، وتجارة البذور ومعمل آلبان، وفي عام 1892 اخترع جهاز اختبار الحليب الدسم للتحقق من جودة الحليب وذهب إلى ىستوكهولم لعرض اختراعه الجديد على جوستاف دي لافال، وقد أعجب دي لافال بتعليم دالين لنفسه واختراعه وشجعه على أن يتلقى تعليما أساسيا تقنيا، فالتحق بجامعة شالميرز للتكنولوجيا حيث حصل على الماجستير والدكتوراة عام 1896.

في عام 1906 أصبح دالين كبير المهندسين في شركة مراكمات الغاز (الصانع والموزع للأسيتيلين)، وفى عام 1909 عندما تأسست شركة AGA عُين رئيسا لها طوال حياته.

بدايةً عمل دالين كان مع الأسيتيلين وهو غاز هيروكربوني شديد الانفجار، واخترع دالين الآغامسان وهي ركيزة تستخدم لامتصاص الغاز فيسمح للتخزين الآمن وبالتالي الاستغلال التجاري، والأسيتيلين ينتج ضوءا شديد البياض يتحول في الحال إلى لهب قوي مثل الوقود المستخدم في المنارات، واستغل دالين الوقود الجديد وقام بتطوير مصباح دالين والذي تضمن اختراعا جديدا (صمام الشمس) هذا الجهاز يسمح للمصباح للعمل في الليل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا