الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أنغام ارتجالية شرقية تصدح من أبوظبي والعين

1 مايو 2010 23:30
استضاف مركز العين للموسيقى في «عالم الإسلام» الذي أسسته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث؛ عازف الكمان الدكتور نداء أبو مراد الباحث الأكاديمي الموسيقي المرموق. وذلك خلال برنامج حافل الأسبوع الماضي قدم خلاله محاضرة تعريفية بالتقليد الموسيقي الفني المشرقي العربي وحفلتين موسيقيتين في قلعة الجاهلي بالعين ومسرح أبوظبي في العاصمة. وتناول الدكتور أبو مراد في محاضرته التي أقيمت في فندق “العين روتانا” نهضة الموسيقى العربية، حيث وجد أن التقليد الموسيقي الفني المشرقي العربي عرف أوجه في العصر العباسي. وفي الحفلين الموسيقيين اللذين أقيما في قلعة الجاهلي في العين وعلى مسرح أبوظبي بالعاصمة، قاد الدكتور أبو مراد مجموعة العازفين والمنشدين في تطبيق عملي للتخت الأصيل. وشارك أبو مراد مجموعة مميزة من العازفين والمنشدين مثل الشيخ صلاح يموت في الترنيم والإنشاد وهو أبرز القارئين والمنشدين في لبنان. وعلى العود وبالإنشاد رافقه عازف العود والملحن المصري مصطفى سعيد وهو خبير في التقليد الموسيقي الفني المشرقي العربي، وهو مدير مجموعة “أصيل” وأستاذ العود وفن الارتجال. وعلى آلة القانون رافقه اللبناني غسان سحاب الذي يعد خبيرا في التقليد الموسيقيّ الفنّيّ المشرقي العربي، عضو في كل من “تخت الموسيقى الفصحى العربية” ومجموعة “أصيل” وأستاذ القانون في المعهد العالي للموسيقى. قدمت المجموعة مختارات من الشعر الصوفي لرابعة العدويّة (البصرة، 100/718–135/751)، والحسين بن منصور الحلاّج (العراق 244هـ 857م-309هـ 922م)، وعمر بن الفارض (مصر 576 هـ 1181م -632 هـ 1235م). ويعد أبو مراد أستاذ دكتور في علم الموسيقى الشامل للتقاليد، مدير المعهد العالي للموسيقى في الجامعة الأنطونية (لبنان)، وموسيقى (عازف كمان مرتجل وملحن) خبير في التقليد الموسيقي الفني المشرقي العربي. نشِرت له مؤلفات علمية موسيقولوجية عديدة (وهو أيضًا رئيس تحرير مجلة التقاليد الموسيقية في العالمين العربي والمتوسطي) وله 18 قرصا مدمجا، وشارك (بخاصّة على رأس تخت الموسيقى الفصحى العربية) في العديد من المهرجانات الموسيقية الدولية في أربع قارّات.
المصدر: العين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©