الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
12 مارس 2013 20:45
مشاركة لافتة لمعرض الشارقة للكتاب في معرض الرياض شهد جناح معرض الشارقة الدولي للكتاب في معرض الرياض الدولي للكتاب حضوراً لافتاً من قبل رواد الفكر والثقافة والأدب والقراء، إضافة إلى مجموعة من الناشرين والمهتمين بقطاع النشر في المنطقة، حيث عقدت الدورة الحالية لمعرض الرياض للكتاب تحت شعار “الحوار.. ثقافة وسلوك”. وتأتي مشاركة معرض الشارقة الدولي للكتاب في إطار دعوة دور النشر السعودية للمشاركة في معرض الشارقة بدورته المقبلة والتي تمتد لعشرة أيام للفترة ما بين 6 ـ 16 من نوفمبر القادم 2013، كما تم توزيع عدد من المطبوعات على ضيوف المعرض، وحظي جناحه بزيارات عدد من المسؤولين، إضافة إلى عدد كبير من الزائرين من مختلف دول المنطقة، بينهم طلاب المدارس والجامعات في المملكة العربية السعودية. ويسعى معرض الشارقة الدولي بهذه المشاركة الى تعزيز المشهد الثقافي الإماراتي على الصعيد الخليجي والإقليمي والدولي بعد نجاحه الكبير في تنظيم واستضافة معارضه الواحد والثلاثين التي شهدت مشاركة سنوية واسعة ومتزايدة على صعيد دور النشر، والتوسعات المختلفة، والعناوين المعروضة، واعداد الزائرين، إضافة الى تنوع برامجه المرافقة لدورات المعرض بين الثقافية والفنية والمجتمعية، واعتباره منصة لتوزيع كبرى الجوائز الثقافية في المنطقة، والعديد من الفعاليات والمبادرات المتعلقة بهذا القطاع المهم. معرض في دبي يسلط الضوء على المشهد الفني في إيران يسلط معرض فني إيراني تستضيفه صالة “برو آرت غاليري”، في الفترة ما بين 13 مارس الجاري ولغاية 4 أبريل المقبل، الضوء على أعمال مجموعة من الفنانين الإيرانيين. يقام المعرض في صالة “برو آرت غاليري”. ويجمع “معرض الفن الإيراني” عدداً من الفنانين الموهوبين منهم: عسل فلاح ونيما هاشميان وساسان نصارنيا ومحمد مهدي الطبطبائي وسيد أمين باقري وأفشين شيزاري ومعصومة بختياري وغيرهم. وبفضل الجمع بين تشكيلة من مدارس الفن المختلفة فإن الفعالية تستعرض عدداً من الممارسات والتأثيرات والمنهجيات المتنوعة لاستعراض جمال الفن الإيراني. ولإضفاء المزيد من التنوع إلى المشهد الفني المزدهر في إيران، والذي يتمتع بمزيج مثير من الأنماط الثقافية والتجددية المختلفة، يقدم المعرض أعمال الفنانين الناشئين الموهوبين كذلك، ومنهم: محمد خليلي وليلي ديراخشاني وغيزيلا فارغا سيناي. وقالت تاتيانا فور، مديرة صالة “برو آرت غاليري”: “يتأثر الفن الإيراني بالعديد من المؤثرات ليعكس ما هو محلي وغريب، وسيبرز المعرض مدى نجاح أولئك الفنانين في تطوير وابتكار مفهوم عالمي للفن العصري، أغنوه بالأفكار المحلية التي تتجلى من خلال أعمال تجمع مختلف العناصر المتنوعة.” أما عن الفنانين المشاركين فتتميز عسل فلاح بمجموعتها التي تحمل اسم “عالمي”، والتي تضم أكثر من 200 رسم أنتجته على مدى عشر سنوات، وهي تعتبر أن هذه الأعمال تجسيد لحالتها الذهنية واحتياجاتها وحياتها اليومية وأحلامها. فهي مجموعة لا تقتصر على كونها سيرة حياة مرسومة للفنانة، بل تمكنها وجمهورها من الانتقال من أرض الواقع إلى عالم الأحلام والخيال. كما تصف عسل إنتاجها لمجموعة “عالمي” بأنه يحمل جانباً علاجياً، كونها تمكنت من توصيل أحزانها ووحدتها إلى جمهورها – وبكلماتها الخاصة تقول عن مجموعتها الضخمة: “كنت أنا فقط برفقة عقلي وقلبي”. أما نيما هاشميان، فطور حسه الفني منذ سن مبكرة، وركز اهتمامه على الفن الفارسي والرسم الشرقي التقليدي. ومنذ عام 2007 استكشف نيما عالم “الرجل العصري” وأفكاره وتكوينه، فهو برأي نيما مؤلف من مستويات متعددة، حيث تعكس لوحاته التداخل الديناميكي بين تلك المستويات وتظهرها بشكل جلي. كما تتحدث اعمال نيما الأخيرة عن العلاقة بينه وبين ابنته، وعن “وجودهما متعدد المستويات.” وانطلاقاً من شغفه بالفن الغرافيكي والتصميم فقد أثارت الخطوط العربية والفارسية اهتمام الفنان ساسان نصارنيا بشكل دائم، وعلى الرغم من كون الطباعة الرقمية شائعة في ذلك الحين، إلا أنه أدرك بأن تلك ليست الطريقة التي يرضي فيها شغفه بالفن، مما أدى به إلى البدء بابتكار لوحات فنية فريدة باستخدام الأحرف والكلمات، كوسيلة يعبر بها عن حسه الفني واستكشاف ذاته. وفي بحثه عن لغته وأسلوبه المميزين على مدى السنوات الماضية، لجأ ساسان إلى منهجية بسيطة تمخض عنها شعاره الرامي إلى البساطة المتناهية. تتسم غالبية أعماله باستخدام لون واحد أو لونين، حيث تتداخل أشكال الأحرف وتتناغم بانسجام شعري تام. ملتقى القصيدة في آسفي المغربية بيوم الشعر العالمي تنطلق بمدينة آسفي المغربية في الفترة من 28 إلى 30 مارس الجاري فعاليات الدورة الأولى للملتقى الدولي للشعر تحت عنوان “القصيدة وأسئلة التحولات”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشعر. ويتضمن برنامج التظاهرة التي تنظمها مؤسسة “كلمة” للثقافة والفنون بآسفي بمشاركة شعراء وشاعرات من العالم العربي وأوروبا، ندوة حول موضوع “القصيدة والنثر ورهانات التأويل” وأمسيات شعرية بلغات كل الشعراء المشاركين، وتنظيم لقاء “الديوان العربي” لتوقيع بعض الأعمال الشعرية اضافة إلى احتفالات تكريمية للشعراء، ومسابقة في الإبداع الشعري للموهوبين في مؤسسات التعليم التأهيلي في قرض الشعر. يذكر أن مؤسسة “كلمة للثقافة والفنون بآسفي” والتي تم تأسيسها مؤخرا تسعى إلى ترسيخ هذا الملتقى الدولي كتقليد ثقافي سنوي يفضي إلى تلاقح الإرث الحضاري في مجال الكلمة المبدعة. السويسري لوكاس بيرفوس يفوز بجائزة برلين الأدبية فاز الكاتب السويسري لوكاس بيرفوس بجائزة برلين الأدبية في العاصمة الألمانية، وللفائز عديد من المؤلفات أشهرها رواية “مائة يوم” التي ترجمها مشروع “كلمة” للترجمة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة قبل سنتين، وذلك في إطار سعي المشروع لتزويد القارئ العربي بروائع الأدب العالمي. وتقدم الجائزة من قبل مؤسسة برويسيشه سيهاندلونغ الألمانية، وتبلغ قيمتها 30000 يورو، كما تتضمن حصول الفائز على كرسي أستاذ ضيف في جامعة برلين الحرة لمدة عام، يلقي خلالها محاضرات أدبية في موضوع محدد. يدور مغزى رواية “مائة يوم” حول الحسابات الخاطئة للناس “الخيرين” وصعوبات تخمين ومعرفة الغرباء بشكل صحيح، والبعد الأخلاقي للسياسة بشكل عام، إلا أن الكاتب بيرفوس لا يريد من خلال روايته أن يعطينا درساً في الأخلاق بل يريد أن يكون مراقباً محايداً، فهو لا يقوم بإدانة أي شيء، ولا يعرف ما هو الأفضل، بل يوضح تناقضات ما يسمى بالتعامل الأخلاقي “الصحيح”. ولد الكاتب لوكاس بيرفوس عام 1971 في سويسرا ويعد من أهم المبدعين المسرحيين في السنوات الأخيرة. عُرضت مسرحياته على أهم المسارح العالمية، وتم اختياره من قبل صحيفة تياتر ليكون أفضل مسرحي لعام 2008. يعيش ويعمل اليوم مع زوجته وطفليهما في زيورخ بسويسرا. اكتشاف ثروة فنية لرسام أرمني مات مغموراً عثر في منزل مهجور في نيويورك على لوحات تقدر قيمتها بنحو 30 مليون دولار كان الفنان الأميركي الأرمني المغمور آرثر بيناجيان أوصى بإحراقها بعد وفاته عام 1999. وكان المستثمران الأميركيان توماس شولتز ولاري جوزيف ابتاعا المنزل المتداعي بنية ترميمه وتجديده ثم بيعه في صفقة تجارية مربحة. ولكنّهما عثرا داخل المنزل على آلاف اللوحات والرسوم التي تركها الفنان الاميركي ـ الارمني المغمور آرثر بيناجيان بعد وفاته في عام 1999 عن 85 عامًا. وكان بيناجيان الذي كافح طيلة حياته من أجل النجاح في عالم الفن أوصى برمي أعماله في القمامة بعد وفاته، ولكن أمنيته لم تتحقق وظلت لوحاته ورسومه مركونة في منزله يتراكم عليها الغبار بين الحشرات والعطن. وتضم اعمال الفنان لوحات تجريدية ومناظر طبيعية وتخطيطات من الحرب العالمية الثانية ورسومًا من عقد الثلاثينات. وعُثر في المنزل الريفي المتداعي على أكثر من 3000 عمل اجمالا. وتُعرض بعض اللوحات التجريدية حاليًا في نيويورك بسعر 87 الف دولار للوحة الواحدة. وتولى تخمين قيمة هذه الأعمال الخبير بيتر فولك الذي قيَّم في السابق اعمالاً فنية للرسام اندي وارهول. وعاش بيناجيان حياة صعبة واعتمد في إعالته على شقيقته التي كانت تعمل سكرتيرة. وعاش الاثنان معا طيلة الشطر الأكبر من حياتهما ولم يتزوجا قط. وقال جون ارمينيان ابن أخت الفنان لصحيفة “نيويورك تايمز” بعد العثور على اعماله إن خاله كان يعتقد أنه سيكون “بيكاسو آخر” و”سيصبح شهيرا ويعيش مع شقيقته حياة مرفهة بعد ذلك، ولكن احلامه لم تتحقق “فأُصيب بالاحباط وزهد بكل شيء وكان لا يفعل شيئا سوى الرسم”. عُمان تعفي دور النشر السورية من إيجارات معرضها للكتاب أعلن متحدث باسم معرض مسقط الدولي للكتاب إعفاء دور النشر السورية من إيجار أجنحتها في المعرض تقديرا لها لحضورها المعرض رغم الظروف الأمنية التي تعيشها سوريا. وقال المتحدث إن الإعفاء جاء دعما لهذه الدور التي ظلت تصدر الكتاب للقارئ العربي تحت القصف. ولم تبحث إدارة المعرض وراء دور النشر الموالية للنظام أو المعارضة، معتبرة أن الشأن الثقافي والمعرفي لا علاقة له بالأنظمة السياسية. وما زال معرض مسقط الدولي للكتاب يشهد إقبالا كبيرا في يومه الخامس فيما نفدت الكثير من الكتب التي كانت ممنوعة في الدورات السابقة من المعرض قبل أن تبدأ وزارة الإعلام العمانية سياسة “اللامنع” كما أكد وزير الإعلام العماني الدكتور عبد المنعم الحسني في حفل افتتاح المعرض. وقال يوسف البلوشي مدير المعرض إن المعرض شهد هذا العام تدشين منظومة إلكترونية متكاملة لخدمة زائري المعرض والمشاركين فيه وذلك بهدف متابعة التواصل مع الناشرين والجمهور. ونظمت إدارة المعرض عشرات حفلات التوقيع الجماعية بعد أن دشن المعرض 120 إصدارا عمانيا وصلت للسلطنة للمرة الأولى عبر المعرض، وهو رقم كبير بالنسبة للإصدارات العمانية التي كانت على الدوام متواضعة في عددها. وفيما ضم المعرض 145 ألف عنوان في مختلف فروع ومجالات المعرفة والعلوم والآداب فإن التقديرات تشير إلى 60 ألف زائر للمعرض بشكل يومي يرتفع خلال يوم الخميس. «ألف ليلة وليلة» تنشِّط معهد العالم العربي في باريس الطيب بشير يتواصل الى يوم 28 ابريل المقبل بمعهد العالم العربي بباريس المعرض المدهش عن “الف ليلة وليلة”ويضم ثلاث مائة وثيقة بين كتب ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف وكتب مترجمة وغيرها من كل ما له صلة بهذا الكتاب، الذي غذّى خيال الفرنسيين والأوربيين والغربيين عموما منذ ترجمته. والمعرض يلاقي اقبالا جيدا من الجمهور الذي طالما سحرته شخصية شهرزاد، بل ان الكثير من النقاد صنفوا كتاب “الف ليلة وليلة” كصلة وصل بين الشرق والغرب . والجدير بالذكر ان شخصيات هارون الرشيد وعلاء الدين وشهريار والسندباد هي شخصيات ساحرة مدهشة عند الغربيين غذت وتغذي خيالهم بعالم ساحر. يذكر أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سمى وزير الثقافة الفرنسي السابق جاك لانغ رئيسا جديدا لمعهد العالم العربي منذ اول يناير 2013. ويشكو معهد العالم العربي منذ أعوام من قلة إقبال الزوار في الأعوام الأخيرة، إذ لم يتجاوز عددهم العام الماضي 350 ألف زائر، كما يشكو المعهد من نقائص وهو في حاجة الى ما يقارب المليون يورو ليتمكن من انطلاقة جديدة، علما وان المعهد قد تم فتحه منذ ربع قرن في مبناه الشامخ المطل على نهر “السان” وسط باريس. العثور على لوحة للفنان فان ديك «على الإنترنت» جرى التعرف على إحدى اللوحات الفنية التي لم تكن معروفة في السابق والتي رسمها فنان القرن السابع عشر فان ديك، وذلك بعد التحقق منها على شبكة الإنترنت. إلا أنه جرى تصويرها لتنضم إلى مجموعة الأعمال الفنية البريطانية من اللوحات الزيتية التي يعمل أحد المشاريع على جمعها ووضعها على أحد مواقع بي بي سي الالكترونية، ليتمكن أحد المؤرخين الفنيين من التعرف على تلك اللوحة. وبعد قيام برنامج “كلتشر شو” الذي يعرض على قناة (بي بي سي 2) بالتحقيق في الأمر، تمكن كريستوفر براون، الخبير في أعمال فان ديك، من التحقق من اللوحة الزيتية. ولد آنتوني فان ديك، وهو أحد أفضل رسامي اللوحات البريطانيين في القرن السابع عشر، في مدينة آنتويرب بهولندا، وأصبح رسام البلاط الملكي لدى الملك تشارلز الأول في لندن عام 1632. بينالي الشارقة.. نحو خريطة ثقافية جديدة بدأت أمس في إمارة الشارقة فعاليات بينالي الشارقة الحادي عشر تحت شعار “نهوض: نحو خريطة ثقافية جديدة.. مفهوم الفناء أو الساحة في العمارة الإسلامية وبشكل خاص الساحة التاريخية في إمارة الشارقة”. ويشارك في هذه الدورة 100 مشارك من الفنانين والمهندسين المعماريين والمبدعين إلى جانب 37 مشروعا فنيا أنتجت خصيصا للبينالي بتكليف من مؤسسة الشارقة للفنون. ويضم برنامج الأفلام في بينالي الشارقة 11 للمخرج التايلاندي أبيشاتبونغ فيراسيتاكل شخصيات رائدة في مجال صناعة السينما، وعروضا مسائية في الهواء الطلق وفي المساحات الفنية الجديدة في مؤسسة الشارقة للفنون. كما يضم برنامج الموسيقى فنانين دوليين وإقليميين يقدمون سلسلة من الأعمال الموسيقية وعروض الأداء خلال فعاليات البينالي. إطلاق المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت أطلقت مؤسّسة الفكر العربي مشروع المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت والمرصد الإحصائي (مأرب) والتقرير التأسيسي للمحتوى الرقمي العربي (الواقع، الدلالات، التحديات)، وذلك في احتفال خاص أقيم في فندق فينيسيا في بيروت. بعد كلمة ترحيبية لمؤسّسة الفكر العربي، ألقيت وخلال حفل الإطلاق أكدت الأمينة العامة للّجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو الدكتورة زهيدة درويش على الحاجة للنهوض بالمحتوى الرقمي العربي، إذ إن نسبة هذا المحتوى لا تتجاوز 3 % في حين تبلغ نسبة مستخدمي الإنترنت من العرب 14.2 % أي ما يعادل 41 مليون شخص من أصل 300 مليون ناطق باللغة العربية، وهي نسبة ضئيلة إذا ما قورنت بنسبة المحتوى الرقمي باللغات الأخرى. ولفت المدير الإقليمي لمنظمة اليونسكو الدكتور حمد الهمامي إلى مبادرة “بابل” التي أطلقتها اليونسكو بهدف استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم التنوع اللغوي والثقافي. وتحدث مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي التابع لأرامكو السعودية فؤاد بن فهد الذرمان، فأكد أن المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت يُشكّل تحدّياً كبيراً من حيث الكم والنوعية، إذ يُشكّل هذا المحتوى نحو 4 في الألف من إجمالي المحتوى العالمي، لافتاً إلى أن مؤسّسة الفكر العربي استخدمت في مشروعها وسائل جديدة في عمليات الرصد والتتبع والتصنيف الآلي لعيّنة كبيرة غير مسبوقة في حجمها، تمتد منذ بداية الإنترنت قبل نحو 20 عاماً وتشمل ملايين الوحدات المعلوماتية بصيغة النصوص والصور والفيديو. وأكد الدكتور عماد بشير أن المشروع هو عبارة عن دراسة رقمية ذات منحى دلالي وينفرد بمنهجية إلكترونية مع تدخّل إنساني طفيف. وأشار أستاذ اللغويات الحاسوبية في جامعة عين شمس الدكتور خالد الغمري إلى أن عملية الرصد لها مُخرجات هي التقرير الورقي وقاعدة بيانات إحصائية كمصدر للمعرفة والمعلومات وهي تقدّم إحصائيات للراغبين في الاستثمار في المحتوى العربي. وقدّم خبير المعلوماتية جمال غيطاس شرحاً مستفيضاً حول المرصد الرقمي للمحتوى العربي (مأرب)، الذي يستند على عيّنة قوامها 20 مليوناً و451 ألفاً و84 وحدة معلوماتية، ويُغطي الفترة الواقعة ما بين العام 1995 و2011.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©