• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دواوين شعرية جديدة لنجوم «أمير الشعراء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وضمن سلسلة دواوين شعراء مسابقة أمير الشعراء، ثلاثة دواوين لبعض نجوم مسابقة أمير الشعراء، هي: «ضوء لأقبية السؤال» للشاعرة السودانية روضة الحاج، و«جرار الضوء» للشاعراللبناني محمد غبريس، و«أحمر جداً» للشاعر العراقي عمر عناز. وأوضح بيان صحفي صادر عن الأكاديمية أمس، أن الديوان الأول «ضوء لأقبية السؤال» يقع في 106 صفحات من القطع الصغير، وهو عبارة عن ستة عشر نصاً شعرياً فصيحاً تتناول مجموعة من القضايا وتثير مجموعة من الأسئلة الحائرة، بعناوين لافتة. واختتم ديوان روضة الحاج بآراء لجنة تحكيم الموسم الأول من مسابقة «أمير الشعراء» لشعر العربية الفصحى في عام 2007، وهم الدكتور صلاح فضل، والدكتور علي بن تميم، والدكتور عبدالملك مرتاض، ونايف الرشدان، والفنان غسان مسعود، حيث تمكنت الحاج من الوصول إلى المرحلة الأخيرة في مجابهة أربعة شعراء، بعد أن أبدعت في مختلف مراحل المسابقة.

والديوان الثاني «جرار الضوء» يقع في 144 صفحة من القطع الصغير، وهو عبارة عن واحد وعشرين نصاً شعرياً فصيحاً تنوعت بين الشكلين العمودي والتفعيلي وتندرج بين الشعرية الحالمة والرومانسية المتمردة، فعبر 21 قصيدة، تنوعت موضوعاتها من خلال عناوين القصائد، وهي عبارة عن كلمة واحدة توجز المعاني الكبيرة.

والديوان الثالث «أحمر جداً» يقع في 103 صفحات من القطع الصغير، وهو عبارة عن واحد وعشرين نصاً شعرياً فصيحاً، تتناول مجموعة من القصائد العمودية، وثلاث قصائد تفعيلة، حيث يذهب الشاعر صوب القارئ بأسئلة شعرية تصافح مفردات العصر الحالي، وتنطلق بلغة شعرية سلسة في أفق التجديد الذي بدت ملامحه في بعض قصائد الشاعر، لا سيما التي اقتربت من واقع العراق الحالي، فضلاً عن قصائد الغزل التي قدم من خلالها صوراً شعرية جديدة. يشار إلى أن مسابقة «أمير الشعراء» هي مسابقة ثقافية كبرى أطلقتها العاصمة الإماراتية أبوظبي منذ سبع سنوات، يتنافس على مضمارها شعراء القصيدة الفصحى بكل ألوانها وأطيافها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا