• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

العسل يقضي على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 مارس 2014

واشنطن (وكالات)- أثبتت اختبارات حديثة أن العسل يقضي على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. وتتكيف البكتيريا وتطور مقاومتها للمضادات الحيوية بسرعة لتصبح أكثر خطراً على الإنسان، الذي لن يتمكن من مقاومة نشاطها وتكاثرها. وفي الوقت الحالي، تنصح المؤسسات الطبية بعدم الإكثار من وصف المضادات الحيوية كعلاج، بينما يبحث الخبراء عن وسائل لتقليص مقاومة البكتيريا للمضادات. وكشفت نتائج العديد من الاختبارات، أن بإمكان العسل أن يلعب دوراً مهماً في مكافحة هذه البكتيريا.

وقالت سوزان ميشفيتس من جامعة سالف ريجينا الأميركية، المشرفة على البحث «إن خواص العسل الفريدة، تكمن في قدرته على مكافحة العدوى على مستويات مختلفة، ما يمنع هذه الأحياء الدقيقة من التكاثر». وأضافت يدخل في تركيب العسل إنزيم يساعد على تكوين ثاني أكسيد الهيدروجين «بيروكسيد الهيدروجين»، وأحماض عضوية مختلفة، ومركبات الفلافونويد المختلفة وكذلك نسبة السكر العالية والبوليفينول، وجميعها تؤثر على خلايا البكتيريا.

وأوضح خبراء، أن العسل يتمتع أيضاً بخاصية التناضح الناتجة عن ارتفاع تركيز السكر فيه، حيث يتم امتصاص الماء من خلايا البكتيريا، ما يؤدي إلى جفافها وموتها. كما اكتشف باحثون آخرون، أن العسل يقضي على تماسك البكتيريا مع بعضها في مستعمرات، ما يضعف تأثيرها ويجعلها أقل مقاومة للمضادات الحيوية. إضافة إلى ذلك أثبتت اختبارات مختبرية وسريرية أن للعسل خواص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا