• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

روسيا تؤكد تباعد المواقف بين الغرب وطهران وأوروبا ترى خلافات كبيرة

أوباما يدعو إيران إلى اغتنام الفرصة لاتفاق نووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 مارس 2014

أحمد سعيد، وكالات (عواصم)- بعث الرئيس الأميركي باراك أوباما برسالة مصورة بالفيديو للشعب الإيراني أمس عشية عيد نوروز، قال فيها إن هناك فرصة للتوصل لاتفاق نووي مع طهران إذا اتخذت خطوات، يمكن التحقق منها، تطمئن الغرب إلى أن أغراض برنامجها النووي سلمية بحتة، بعد أن صرحت روسيا أن موقفي إيران والقوى العالمية الست «متباعدان للغاية». وأكدت هيلجا شميدت نائبة مفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أن المواقف بين إيران والقوى الكبرى تختلف على نطاق واسع في بعض المجالات، لكن المفاوضين الإيرانيين يبدو أنهم «ملتزمون جداً» بالتوصل إلى اتفاق بخصوص البرنامج النووي للبلاد.

وقال أوباما في رسالة بمناسبة عيد نوروز الذي يحتفل به الإيرانيون اليوم «لست واهماً، سيكون هذا صعباً، لكنني ملتزم بالدبلوماسية لأنني أعتقد أنها أساس لحل عملي». وأضاف «هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق إذا اتخذت إيران خطوات لها مغزى يمكن التحقق منها لطمأنة العالم، بأن برنامجها النووي للأغراض السلمية فقط، سيكون لإيران القدرة على الحصول على الطاقة النووية السلمية».

وتهدف رسالة أوباما في عيد نوروز إلى تعزيز النوايا الحسنة مع الشعب الإيراني وتشجيعه على الترحيب بالاتفاق النووي. وتحاول القوى الست الكبرى التوصل إلى اتفاق شامل يمنع إيران من اكتساب القدرة على صنع قنبلة نووية بعد التوصل لاتفاق مؤقت مدته ستة أشهر دخل حيز التنفيذ في 20 يناير. وبموجب الاتفاق القابل للتجديد وافقت إيران على الحد من برنامجها النووي مقابل الحصول على ما يزيد على أربعة مليارات دولار من عائدات النفط التي جمدتها العقوبات الغربية.

وكانت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلت عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف وكبير المفاوضين الروس قوله أمس، إن موقفي إيران والقوى العالمية الست «متباعدان للغاية» بشأن قضية تخصيب اليورانيوم. وأضاف ريابكوف أن إيران والقوى العالمية اتفقتا على أنه يجب أن يستند الحل إلى اتفاق مؤقت تم التوصل إليه في نوفمبر، وأن إيران لديها «مطالب كبيرة» بشأن التخصيب.

وفي شأن متصل قالت هيلجا شميدت نائبة مفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في رسالة عبر البريد الإليكتروني أمس إن المواقف بين إيران والقوى الكبرى مختلفة على نطاق واسع في بعض المجالات لكن المفاوضين الإيرانيين يبدو أنهم «ملتزمون جداً» بالتوصل إلى اتفاق.

وأضافت شميدت أن اجتماع هذا الأسبوع شهد خلافات بين إيران والقوى العالمية بشأن مستقبل مفاعل نووي إيراني مزمع، يمكن أن ينتج بلوتونيوم لصنع قنابل، وحذرت الولايات المتحدة من أن هناك حاجة «لعمل شاق» للتغلب على الخلافات عندما يعاود الجانبان الاجتماع في السابع من أبريل. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا