• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

بغداد تتجه لإقرار الموازنة بدون «الكردستاني»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 مارس 2014

بغداد (الاتحاد، وكالات)- ذكرت مصادر عراقية أمس أن مجلس النواب العراقي يتجه إلى إقرار الموازنة الاتحادية دون موافقة الأكراد، الذين أكدوا أنهم بانتظار الوساطة الداخلية والخارجية لحل موضوع الموازنة، معتبرين أن الولايات المتحدة الأميركية ملزمة بالدفاع عن العملية السياسية في حال تم إقرارها دون تعديلات.

وقالت مصادر برلمانية رفضت الكشف عن أسمائها إن إصرار الأكراد على عدم حضور جلسات مجلس النواب العراقي لمناقشة إقرار مشروع الموازنة الاتحادية، سيجبر المجلس على تمرير مشروع الموازنة من دون موافقتهم كما حدث في العام السابق.

ويتسبب عدم إقرار الموازنة الاتحادية في عرقلة كافة المشاريع في البلاد فضلا عن عدم توفير مبالغ تخصيصات المحافظات العراقية من ضمنها محافظات إقليم كردستان، إضافة إلى زيادة تذمر الشعب من تأخير إقرارها. وتتهم الكتل السياسية بعضها البعض في عرقلة إقرار الموازنة لأغراض انتخابية و«الإسقاط السياسي».

من جهته أكد النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل أمس إن «الكرد بانتظار نتائج الوساطة الداخلية والخارجية لحل موضوع الموازنة»، مؤكداً أنه «لا يتمنى خلق أزمة جديدة بين بغداد وأربيل». وأضاف أن «الولايات المتحدة ملزمة بالدفاع عن العملية السياسية بالعراق في حال أقرت الموازنة من دون تعديلات».

وأشار إلى أن «واشنطن لديها علاقات سياسية واقتصادية مع بغداد وأربيل، وبإمكانها استثمار هذه العلاقات لتقريب وجهات النظر خصوصاً وأن المنطقة تمر بظرف حساس وغير مستقر».

ويجري نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون العراق وإيران بريت ماكجريك، حالياً زيارات بين بغداد وأربيل لتقريب وجهات النظر بشأن خلافات النفط والموازنة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا