• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

النجيفي يتفاوض مع الأكراد وكتلة الحكيم بشأن الانتخابات

41 قتيلاً بهجمات وتحذير دولي من آثار مدمرة بالعراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 مارس 2014

هدى جاسم، وكالات (بغداد) - حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، من آثار وصفها بـ«المدمرة والدائمة» للتحديات السياسية والأمنية على الاستقرار في العراق على المدى الطويل ما لم تتم معالجتها قريبا. وأسفرت أحداث العنف أمس عن مقتل 41 عراقيا وجرح 42 آخرين في عدة مدن عراقية، فيما قتلت القوات الأمنية 8 مسلحين من تنظيم داعش في الأنبار، وسط ماراثون الصفقات بين الكتل السياسية الذي شهد مباحثات بين رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، وزعيمي التحالف الكردستاني، والمجلس الأعلى الإسلامي، للاتفاق حول الآلية التي من الممكن أن تتحد فيها تلك الجهات في الانتخابات التشريعية المقبلة المزمع اجراؤها في 30 أبريل المقبل.

وقال بان كي مون في تقريره إلى مجلس الأمن الدولي إن «هذه التحديات تتطلب أن يفي جميع القادة السياسيين والدينيين والمجتمع المدني، بمسؤولياتهم في التغلب على الأزمة الحالية بطريقة موحدة». وشدد بالقول على أن إقامة حوار وطني بين القوى السياسية أضحى أكثر إلحاحا من أي وقت مضى.وبشأن علاقات العراق مع دول الجوار، قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه يشعر بالرضا إزاء التحسن المستمر في العلاقات بين العراق والكويت. وأعرب عن أمله في أن يؤدي هذا «التطور الإيجابي» إلى تعزيز العلاقات بين العراق وجيرانها الآخرين في مصلحة الاستقرار في المنطقة.

أمنا قتل مسلحان وأصيب اثنان آخران في قضاء اللطيفية جنوب بغداد أثناء محاولتهم زرع عبوات ناسفة. كما قتل شرطي وجرح 4 آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة الاتحادية على الطريق السريع في قضاء أبو غريب غرب العاصمة.

وفي قضاء المدائن جنوب بغداد أيضا انفجرت عبوة ناسفة في شارع المستشفى، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة آخر. كما قتل مدني وأصيب ستة بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة سويب جنوب غرب بغداد.

وفي محافظة صلاح الدين قتل مدني وأصيب نجله بجروح بهجوم مسلح استهدفهما بعد خروجهما من منزلهما في قرية ألبو عيثة التابعة لقضاء الشرقاط شمال تكريت. وعثرت القوات الأمنية على جثة شرطي عليها آثار طلقات نارية. وأصيب 3 عناصر من الشرطة، بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم جنوب تكريت. وفي الشرقاط قتل موظف يعمل في إحدى الشركات التابعة لوزارة الصناعة، وأصيب نجله بجروح بهجوم مسلح استهدفهم قرب منزلهم قرب المدينة.

وفي كركوك قتل مسلحون مجهولون مختار أحد الأحياء مع نجله بهجوم مسلح بقضاء الحويجة غرب المدينة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا