• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مبادرة بجامع الشيخ زايد حفاظاً على العادات والتقاليد

مدفع الإفطار.. طلقات الفرح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يونيو 2016

أحمد السعداوي (أبوظبي)

مدفع رمضان.. وما يصاحبه من طقوس وذكريات جميلة في نفوس الكثيرين، من أهم العادات التي تبعث البهجة في نفوس الجميع، وتمنح هذه الأيام مذاقاً خاصاً يميزها عمّا عداها من أيام، وتجعل الصائمين يعيشون أجواء رمضانية ونسمات إيمانية يشاركون فيها باقي شعوب العالم الإسلامي في مثل هذا الوقت من كل عام مع حلول شهر رمضان الكريم، حاملاً معه ألوان الخير والكرم الإلهي عبر جزيل الثواب عن الأعمال الصالحة خلال الشهر، وحالة سلام نفسي تعم الجميع عبر معايشة مثل هذه الطقوس، التي يحبها الجميع على اختلاف فئاتهم وأعمارهم، ومنها انطلاق مدفع الإفطار يومياً في ساحة مركز جامع الشيخ زايد الكبير بأبوظبي.

قيمة كبرى

وتقول إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير، إن مبادرة «فعالية مدفع رمضان»، التي تقام بالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة، في إطار الحرص على الحفاظ على العادات والتقاليد المتوارثة من الآباء والأجداد والتمسك بالموروث الاجتماعي الأصيل، الذي ترسخ في ذاكرة المجتمع الإماراتي ووجدانه، موضحة أن انطلاق مدفع الإفطار من جامع الشيخ زايد الكبير يبدأ في ليلة غرة رمضان بعد ثبوت الرؤية إعلان بدخول الشهر الكريم، ويستمر هذا الحدث طوال الشهر للإعلان عن دخول موعد الإفطار.

وتؤكد أن انطلاق المدفع للعام الثالث على التوالي من جامع الشيخ زايد الكبير بما يمثله من قيمة كبرى كواحد من أهم معالم العمارة والثقافة الإسلامية في العصر الحديث، يضفي مزيدا من الألق على هذا الحدث اليومي، الذي تترقبه آذان الصائمين، إيذاناً بانتهاء ساعات الصيام، والبدء في ليلة أخرى من ليالي الشهر الفضيل.

وتشير إلى أن الجماهير الغفيرة المتواجدة بالجامع يومياً في هذا الوقت لتناول الإفطار في مشروع «ضيوفنا الصائمون» يمكنهم متابعة طقوس انطلاقه بشكل مباشر، غير أنه عليهم أن يلتزموا بتعليمات الأمن والسلامة ويقفوا في المنطقة المخصصة لهم، ليشاهدوا عملية الإطلاق ثم آذان المغرب، ليبدأون في تناول إفطارهم داخل الخيم المخصصة لذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا