• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

صاحب سوبر ماركت ورجل سياحة ضمن القائمة

«الصافرة» في قبضة «ضابط شرطة»!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يونيو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

عادة ما يُصَب كل الاهتمام على لاعبي ومدربي منتخبات بطولة اليورو رغم أن الحكام لهم دور أساسي في حسم وجهة تلك الكأس الذهبية، فبركلة جزاء أو بطاقة حمراء يتغير مصير أي منتخب ويتبدل مسار أي مباراة.

وفي يورو 2016، وقع الاختيار على 18 حكماً من خيرة حكام أوروبا لإدارة مباريات البطولة، تم انتقاؤهم من 17 دولة، وكان لإنجلترا وحدها أفضلية في اختيار طاقمين تحكيمين إنجليزيين، يأتي على رأس كل منهما مارك كلاتينبيرج الذي أدار نهائي دوري الأبطال الأوروبي الأخير بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، والإنجليزي الآخر هو مارتين أتكينسون ضابط الشرطة الذي كان شاهداً على أحداث الشغب في المباراة الشهيرة بين صربيا وألبانيا في التصفيات المؤهلة إلى هذه البطولة عقب إلقاء صاروخ طائر إلى داخل الملعب حاملاً علم ألبانيا الكبرى قبل أن يقوم أتكينسون بإلغاء اللقاء الذي أقيم في أكتوبر العام 2014.

3 حكام فقط من الـ 18 المختارين للتحكيم في البطولة الكبرى لم يعرفوا مهنة أخرى في حياتهم سوى إدارة مباريات كرة القدم، أولهم الفرنسي كليمنت توربين الذي تدرج في التحكيم من بطولات الدرجة الثانية الفرنسية حتى المستوى الدولي، وهو أصغر حكام البطولة على الإطلاق ، أما الحكم السويدي جوناس اريكسون ، فقد ترك وظيفته الحكومية من أجل التحكيم قبل سنوات طويلة للغاية، ورغم أنه أصبح مليونيراً منذ فترة وجيزة إلا أنه استمر ممتهناً التحكيم، أما عن ثالث الحكام المحترفين فقط لتلك المهنة فهو النرويجي زفن موين.

الفرنسي توربين هو أصغر حكام البطولة، ويبلغ من العمر 34 عاماً فقط وهو من مواليد مايو 1982، يليه الحكمان أوفيديو هاتيجان الروماني الذي يعمل طبيباً والبولندي سايمون مارشينياك رجل الأعمال، وكلاهما يبلغ من العمر35 عاماً، بينما يأتي المخضرم الإسباني كارلوس كاربايو على قمة الأكبر سناً بين حكام البطولة، بعدما أتم عامه الـ45 في مارس الماضي، ويسبق كاربايو في العمر الحكم الإنجليزي مارتن أتكينسون بخمسة عشر يوماً فقط، حيث بلغ الأخير 45 عاماً أيضاً في الشهرنفسه.

ويعتبر الأسكتلندي ويليام كولوم هو أقصر حكام البطولة، حيث يبلغ طوله 174 سنتيمتراً، وهو يمتهن التدريس ويقال إنه يدرس مواد دينية في بلاده ويبلغ من العمر 37 عاماً، وتتراوح أغلب أطوال باقي الحكام ما بين 175 و 189 سنتيمتراً، إلا أن السويدي إيركسون يمتلك طولًا فارعاً يصل إلى 194 سنتيمتراً وهو أطول حكم في يورو 2016 .

من بين حكام البطولة، يعمل 4 منهم في مهنة الهندسة بجانب التحكيم، وهم التشيكي بافل كرالوفيتش، الإسباني كاربايو، الإيطالي نيكولا ريتزولي، إلا أن أشهرهم هو الحكم الإنجليزي كلاتينبيرج الذي يعمل كمهندس كهربائي ومعروف عنه أنه غني ويتمتع بحياة مليئة بالرفاهية .. أما فيلكس بريتش الألماني وسيرجي كاراسيف الروسي، فكلاهما يعمل في مهنة المحاماة، بل إن بريتش يحمل لقب الدكتوراة في مجال القانون.

أما عن بقية حكام البطولة، فيمتلك الهولندي بيورن كويبرس سوبر ماركت وهو الذي قام بتأجيل مباراة فرنسا وأوكرانيا في يورو 2012 الماضية بسبب الأمطار الرعدية، بينما يعمل الصربي ميلوراد مازيتش في وظيفة إدارية، أما التركي شونيت شاكير فهو وسيط تأميني، ويتعامل فيكتور كاساى المجري مع المطبوعات، بينما يتواجد السلوفيني دامير سكومينا في مجال السياحة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا