• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أميركا ترسل مزيداً من القوات والدبابات إلى كوريا الجنوبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يناير 2014

واشنطن (وكالات) - قالت الولايات المتحدة إنها سترسل 800 جندي إضافي ونحو 40 دبابة «أبرامز» ومدرعات أخرى إلى كوريا الجنوبية الشهر القادم في إطار عملية لإعادة التوازن العسكري بمنطقة شرق آسيا بعد حربي أفغانستان والعراق.

وستبدأ القوات والدبابات ونحو 40 عربة قتالية من طراز «برادلي» من فرقة الفرسان الأميركية الأولى ومقرها فورت هود بولاية تكساس في الانتشار في كوريا الجنوبية في الأول من فبراير شباط في مهمة تستغرق تسعة أشهر.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إن المعدات ستبقى في كوريا الجنوبية حين يحل موعد مغادرة الجنود حتى تستخدمها القوات الأميركية التي ستحل محل القوات المغادرة.

وقال الكولونيل ستيف وارن إن إرسال هذه القوات الإضافية إلى كوريا يجيء في إطار إعادة التوازن بالمحيط الهادي. لقد كان مخططا منذ فترة طويلة ويجيء في إطار التزامنا الثابت بالأمن في شبه الجزيرة الكورية».

واجتمع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الكوري الجنوبي يون بيونج سي في واشنطن أمس الثلاثاء وعرض موقف واشنطن إزاء الأسلحة النووية في كوريا الشمالية.

وقال كيري «الولايات المتحدة والجمهورية الكورية تقفان موقفاً موحداً تماماً ولا يوجد ذرة اختلاف بيننا فيما يتعلق بموضوع معارضة برامج كوريا الشمالية للصواريخ النووية والباليستية وأنشطة الانتشار النووي التي من شأنها زعزعة الاستقرار».

وللولايات المتحدة نحو 28 ألف جندي في كوريا الجنوبية التي لاتزال في حالة حرب من الناحية الفنية مع كوريا الشمالية إذ أن الحرب الكورية التي استمرت من عام 1950 إلى عام 1953 انتهت دون معاهدة رسمية.

ويجيء نشر القوات الأميركية الإضافية في وقت ازداد فيه التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد أن أعدمت كوريا الشمالية زوج عمة الزعيم الشاب كيم جونج أون الشهر الماضي والذي كان يتمتع بنفوذ قوي فيما يمثل أكبر هزة بالأسرة الحاكمة منذ سنوات.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مسؤولين عسكريين قولهم إن القوات الأميركية الإضافية ستنتشر في إقليم جيونجي الشمالي الذي يقع إلى الجنوب مباشرة من المنطقة المنزوعة السلاح الفاصلة بين الكوريتين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا