• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يدرس تخفيض أسعار الفائدة

«الاحتياطي» الأميركي يواصل خفض حجم برنامج شراء السندات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 مارس 2014

واشنطن (وكالات)- أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي أمس استمرار تقليص حجم برنامج شراء سندات الخزانة الأميركية. وقال المجلس إنه سيخفض حجم مشترياته من السندات من 65 مليار دولار شهريا إلى 55 مليار دولار.

في الوقت نفسه، أبقت لجنة السوق المفتوحة المعنية بتحديد السياسة النقدية في مجلس الاحتياط الاتحادي على سعر الفائدة عند مستواه المنخفض القياسي وقدره 0,25% في ختام أول اجتماع لها تحت رئاسة الرئيسة الجديدة لمجلس الاحتياط جانيت يلين.

وذكر المجلس أن تطبيق قرار خفض مشتريات السندات سيبدأ أول أبريل المقبل. من ناحية أخرى، قال المجلس إنه لن يفكر في زيادة سعر الفائدة الأميركية قبل أن ينخفض معدل البطالة إلى 6,5%. يذكر أن معدل الفائدة في الولايات المتحدة مستمر عند مستوى منخفض قياسي قدره 0,25% منذ ديسمبر 2008.

وقالت رئيسة المجلس جانيت يلين «مازال هناك الكثير من العمل الذي يجب إنجازه على صعيد الوظائف والتضخم». وكانت يلين قد تولت رئاسة المجلس اعتبارا من أول فبراير الماضي. في الوقت نفسه قال المجلس إنه لن يفكر في زيادة سعر الفائدة الأميركية قبل أن ينخفض معدل البطالة إلى 6,5%. يذكر أن معدل التضخم في الولايات المتحدة أقل من 7% منذ ديسمبر الماضي. وقد بلغ 6,7% الشهر الماضي.

وقال المجلس في بيان إن تغيير توجيه مجلس الاحتياط «لا يشير إلى أي تغيير في نوايا اللجنة بشأن السياسة النقدية». وأضاف المجلس أن اللجنة ستقيم التقدم سواء بالنسبة للأهداف المحققة أو المتوقعة بشأن الحد الأقصى للتوظيف ومعدل التضخم المستهدف وهو 2%. وأن هذا التقييم سيضع في الاعتبار مجموعة متنوعة من المعلومات بما في ذلك مؤشرات سوق العمل ومؤشرات ضغوط التضخم وتوقعاته وقراءة التطورات المالية. وقال المجلس إن سعر الفائدة القريب من الصفر في المائة سيظل على حاله لفترة طويلة، بعد إنهاء برنامج شراء السندات الحكومية الأميركية وبخاصة إذا ظل معدل التضخم منخفضا.

أسعار الفائدة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا