• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

نفت تهديد الأمم المتحدة واعتبرتها إشاعات سخيفة

الرياض: «التحالف» حريص على إحلال الأمن والاستقرار في اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يونيو 2016

عواصم (وكالات)

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حرص التحالف العربي على الدفاع عن الشرعية وإحلال الأمن والاستقرار في اليمن وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2116، ونوه إلى قرار الأمم المتحدة حذف اسم دول التحالف من القائمة المرفقة بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن الأطفال والنزاعات العسكرية، مجدداً الحرص على سلامة المدنيين بمن فيهم الأطفال.

وقال الجبير في تصريح، عقب اجتماع لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين المملكة العربية السعودية والسودان مساء أمس الأول في جدة، إن ما تم نشره من معلومات يأتي في ضوء عدم استناد التقرير إلى معلومات دقيقة وموثوقة بشأن جهود التحالف، معرباً عن أمله التحقق من دقة المعلومات قبل نشرها في المستقبل. ولافتاً إلى أن دول التحالف في مقدمة الدول المساهمة في أعمال الإغاثة الإنسانية داخل اليمن للتخفيف من معاناة الشعب.

ونفى سفير السعودية في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي لجوء بلاده إلى تهديد الأمم المتحدة لسحب قرار إدراج التحالف على القائمة السوداء لانتهاكات حقوق الأطفال في اليمن، وقال: «إن المملكة لا تستخدم التهديدات ولا الترهيب وملتزمة جداً تجاه الأمم المتحدة».

وأضاف رداً على ما أعلنته مصادر بأنه كان هناك تهديد بإصدار فتوى ضد الأمم المتحدة تقضي بكونها معادية للإسلام، مما يعني أنه لن تكون هناك اتصالات بدول منظمة التعاون الإسلامي ولا علاقات ولا مساهمات ولا دعم لأي من مشروعات أو برامج الأمم المتحدة، «هذا الأمر سخيف ومشين، والهدف من اجتماع هيئة كبار العلماء في السعودية هو إقرار وإصدار بيان يدين إدراج التحالف على القائمة السوداء».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر: إنه ليست لديه معلومات تفيد بأن الولايات المتحدة اتصلت بالأمم المتحدة بشأن التقرير، وأضاف «نأخذ حماية الأطفال في الصراع المسلح باليمن على محمل الجد بشدة، ونواصل حث كل الأطراف في الصراع باليمن على حماية المدنيين وتنفيذ التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني». فيما قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: إن القرار ليس نهائياً، ويمكن أن يعاد النظر فيه بناء على معلومات إضافية تنتظر الأمم المتحدة الحصول عليها من التحالف قبل شهر أغسطس. وقال: «لا أعتقد أن هناك تغيراً في الموقف..سنرى ما ستسفر عنه إعادة النظر، وسنصحح اللائحة إذا كان هناك داعٍ لذلك». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا