• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

لحماية مخطوطات تمبكتو

جمعة الماجد يبحث التعاون مع متحف هيل الأميركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 يناير 2016

دبي (الاتحاد)

استقبل جمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث الأب كلومبا ستيورت رئيس متحف ومكتبة مخطوطات هيل التابع لجامعة سانت جون في ولاية مينيسوتا الأميركية، وليد مراد مسؤول الأرشفة الإلكترونية للمشاريع الخارجية في المتحف، وعبد القادر حيدرة رئيس منظمة سافاما في جمهورية مالي. كما حضر اللقاء الدكتور بسام داغستاني مدير قسم ترميم المخطوطات في مركز جمعة الماجد.

تأتي هذه الزيارة بدعوة من جمعة الماجد رئيس المركز من أجل بحث أوجه التعاون المشترك للحفاظ على المخطوطات في تمبكتو المدينة التاريخية في جمهورية مالي. حيث تتلاقى أهداف ثلاث مؤسسات هي: مركز جمعة الماجد، ومتحف هيل، ومنظمة سافاما.

فمنذ بداية نشأة المركز رفع السيد جمعة الماجد شعار إنقاذ الكتاب، وعمل جاهداً لتحويله إلى عمل حقيقي عبر فتح العديد من المشاريع لإنقاذ المخطوطات حول العالم، والتي كانت تمبكتو واحدة منها منذ التسعينيات. وأما متحف ومكتبة مخطوطات هيل، فهو منظمة غير ربحية هدفها تصوير ورقمنة وأرشفة المخطوطات وإتاحتها للمستخدمين في العالم، وقد بدأ من خلال جامعة سانت جون عام 1965 بإنشاء مكتبة للحفاظ على المخطوطات المحفوظة في الأديرة الأوروبية والمكتبات حتى وصلت مقتنياته إلى أكثر من 95 ألفاً من المخطوطات المصورة على الميكروفيلم و45 ألف مخطوطة رقمية والتي تضم ما يقرب من 45 مليون صفحة. ومؤخراً بدأ المتحف يسعى للحفاظ على مخطوطات تمبكتو المهددة بالخطر. وأما منظمة سافاما (SAVAMA-DCI) فهي منظمة غير حكومية وغير ربحية لحماية المخطوطات والدفاع عن الثقافة الإسلامية، أسسها الدكتور عبد القادر حيدرة، لرقمنة أكثر من 400 ألف من الوثائق والمخطوطات التاريخية الموجودة في جمهورية مالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا