• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

كثير من الشركات العالمية تشارك بإنتاج نوع يعمل بالطاقة

عصر السيارات الكهربائية قادم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 مارس 2014

يحيى أبوسالم

من المؤكد أن عصر السيارات الكهربائية الذي طالما انتشرت الأخبار حوله، وحول ما ستأتي به هذه السيارات من صداقة كبيرة للبيئة، ومحافظة أكبر على ما في جيوب ملاك سيارات البنزين التقليدية، إلا أنه وحتى هذه اللحظة لا يمكن القول‪:‬ إن السيارات الكهربائية تمكنت من حجز مكانها في معارض السيارات أو وكالاتها المختلفة، رغم إعلان الكثير من الشركات العالمية إنتاجها نسخاً من سياراتها الكهربائية صالحة وجاهزة للاستخدام اليومي، بشكل يجاري سيارات البنزين التقليدية في الكثير من الميزات والمواصفات والإمكانات.

تتفاخر شركات عالمية بأنها اتخذت خطوات حقيقية لإنتاج سيارات كهربائية، قادرة على المنافسة، ومزودة بكل مميزات سيارات البنزين التقليدية، حتى أنها تفوقت على بعضها، بدايةً من الشكل الخارجي وخفة الوزن والأداء العالي والقدرة الكبيرة على المناورة، إضافة إلى عدم تأثيرها السلبي على البيئة. وغير ذلك الكثير من المواصفات التي قد تجعل السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة، البديل الحقيقي لسيارات البنزين التقليدية.

بي أم دبليو i3

رغم أن الراغبين بشراء سيارة بي أم دبليو i3 الكهربائية الجديدة، بحاجة إلى انتظار ما يصل إلى ستة أشهر للحصول على السيارة الألمانية، لارتفاع الطلب عليها، إلا أن الشركة تمكنت من الحصول على ما يصل إلى 11 ألف طلب شراء للسيارة، وأن هذه الأخيرة ستكون جاهزة للبيع في الأسواق الأسيوية منتصف العام.

وأثبتت السيارة الكهربائية الألمانية جدارتها على إحدى حلبات السرعة، وتمكنت من إثبات قدرتها الفائقة على المناورة والقيادة باحترافية، رغم أن محركها يعمل بالطاقة الكهربائية، التي طالما أخذ عليه ضعفه مقارنة بمحركات البنزين، حيث تم تزويد السيارة بهيكل خارجي خفيف مصنوع من البلاستيك المدعم بألياف الكربون والألومنيوم، بوزن إجمالي وصل إلى 1195 كيلو جراماً.

وتم تزويد السيارة الكهربائية بمحرك يعمل بالطاقة قادر على توليد قوة حصانية تصل إلى 170 حصاناً، مع 250 نيوتن لكل متر من عزم الدوران، وتتمكن السيارة من الوصول إلى سرعة 35 كلم في الساعة خلال 3,5 ثانية فقط، بالإضافة إلى قدرتها على الوصول إلى سرعة 100 كلم في الساعة بعد وضعية الثبات خلال 7,2 ثانية، وهو الزمن الذي تتطلبه الكثير من سيارات البنزين التقليدية، وتصل سرعة السيارة القصوى إلى 150 كلم في الساعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا