• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

سعياً لإنجاز المعاملات في زمن قياسي

تسجيل الدعاوى «عن بعد» في محاكم رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يونيو 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أطلقت دائرة المحاكم في رأس الخيمة أمس، برنامج التسجيل الإلكتروني «عن بعد» للدعاوى والخاص بمكاتب المحامين، وذلك ضمن خطة التحول الذكي لخدمات الدائرة والهادفة إلى اختصار الوقت وإنجاز المعاملات في زمن قياسي.

وأكد المستشار أحمد محمد الخاطري رئيس الدائرة أن هذه الخدمات تأتي ضمن جهود الدولة في الرقي بجميع الخدمات المقدمة للجمهور، وتحويلها لخدمات ذكية تختصر الوقت المطلوب لإنجازها.

وقال: بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة بتحويل خدمات حكومة رأس الخيمة إلى خدمات ذكية بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية في الإمارة، بدأت الدائرة في تنفيذ عمليات الربط مع مكاتب المحامين لتنفيذ برنامج التسجيل عن بعد للقضايا دون الحاجة لحضور المحامي بنفسه ومتابعة عمليات التسجيل، مشيراً إلى أن البرنامج الجديد اختياري خلال الفترة الأولى.

وذكر الخاطري أن الدائرة استفادت من تجارب محاكم أبوظبي ودبي عند تطبيق هذه الخدمات، مشيراً إلى أن هناك مرونة كبيرة في البرنامج تسمح للمحامين بتعديل الدعاوى وإضافة ما يرونه مناسباً، وفي حال عدم استيفاء المعلومات الخاصة بعملية التسجيل فإن موظفين متخصصين في الدائرة سيقومون بإرسال رسائل إلكترونية للمحامي صاحب العلاقة لاستكمال تلك النواقص. من جهته، أكد القاضي محمد درويش رئيس اللجنة المشرفة على تطبيق البرنامج، أن المحاكم ستعقد خلال الفترة المقبلة دورات تدريبية للمحامين والموظفين في مكاتب المحاماة لتدريبهم على كيفية التعامل مع البرنامج الجديد، سواء من خلال الدخول مباشرة على بوابة المحاكم أو من خلال الدخول على بوابة حكومة رأس الخيمة الإلكترونية.

وأضاف: الجديد في البرنامج أن المحامي يمكنه تسجيل دعواه من أي مكان وليس عن طريق أجهزة المكاتب فقط، مشيراً إلى أن البرنامج الجديد يضم الحقول المطلوبة كافة لتسجيل الدعاوى بطريقة سليمة، وكذلك الدفع الإلكتروني الآمن لرسوم تلك الدعاوى ، موضحاً أن الفترة الأولى لتطبيق التسجيل الإلكتروني بالنسبة للمحامين المسجلين، اختيارية، وبعد انتهاء هذه الفترة سيكون إلزامياً على جميع المحامين التسجيل عبر هذا النظام لتسجيل دعاواهم الخاصة بالمحاكم الابتدائية.

وكشف عن وجود 32 خدمة ذكية يضمها برنامج التحول الذكي للدائرة، من بينها الإفادات والإشهادات وغيرها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض