• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تنطلق الثلاثاء المقبل على وقع تسع مسرحيات

أيام الشارقة المسرحية 25.. وجوه جديدة وجوائز مضاعفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 مارس 2015

عصام أبو القاسم (الشارقة)

تسجل الدورة الجديدة من أيام الشارقة المسرحية التي تنطلق يوم الثلاثاء المقبل (17 مارس 2015) برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حضوراً ملفتاً للأجيال الجديدة من المسرحيين الإماراتيين، سواء على صعيد الإخراج أو التمثيل، كما تتميز الدورة التي تحل بعد مرور أكثر من ربع قرن على الانطلاقة الأولى للمهرجان، بجوائزها مضاعفة القيمة، مقارنة بالدورات الماضية. ذلك ما كشفه عبدالله العويس، رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي نظمته الدائرة صباح أمس في مقرها للتعريف بفعاليات الدورة 25 التي تنظمها ثقافية الشارقة في الفترة 17ـ25 مارس بمشاركة تسعة عروض، من بينها العرض الفائز بجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي والتي اعلنت في يناير الماضي في العاصمة المغربية، إضافة إلى ستة عروض إماراتية ثلاثة منها داخل المسابقة، وعرضين متميزين من الدورة الماضية لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة التي نظمت في سبتمبر الماضي.

وقال العويس: إن الدورة الجديدة من أيام الشارقة المسرحية تأتي مستلهمة لرؤى وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة ومعززة لمكانة المسرح الإماراتي، لافتاً إلى الأثر الثقافي والإعلامي الذي أحدثته الدورة الأولى من مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي التي نظمت في فبراير الماضي. وتحدث رئيس الدائرة عن المعايير العالية التي تعتمدها أيام الشارقة المسرحية، مؤكداً على حرص الجهة المنظمة والفنان المحلي على ترسيخ تلك المعايير.

وذكر رئيس الدائرة أن المهرجان حظي في كل دوراته بدعم سخي من صاحب السمو حاكم الشارقة، مشيراً إلى أن جوائز الدورة الجديدة ستتضاعف تحفيزاً للمسرحيين ودعماً لمسار المهرجان الذي بات موعداً ثقافياً منتظراً من الجميع.

من جانبه، تكلم أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح في الدائرة ومدير المهرجان عن العروض التي ستعرفها خشبة المهرجان وهي ستقدم بواقع عرض في اليوم انطلاقا من الثلاثاء المقبل، في مسرح قصر الثقافة، مسرحية «خيل تايهة» من تأليف عدنان عودة وإخراج إيهاب زاهدة، «حرب السوس» تأليف حميد فارس وإخراج فيصل الدرمكي لمسرح كلباء، و«غناوي بن سيف» تأليف وإخراج عبدالله صالح لمسرح دبي الشعبي، و« ليلة زفاف» تأليف سالم الحتاوي وإخراج مبارك ماشي لجمعية دبا الحصن للفنون، و«مقامات بن تايه» من تأليف وإخراج مرعي الحليان لمسرح رأس الخيمة، و«عتيق» تأليف وإخراج طلال محمود لمسرح دبي الأهلي، و«لا تقصص رؤياك» تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني، وثمة مسرحيتان من عروض مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة وتقدمان في يوم واحد، الأولى «جان دارك» من تأليف برتولد برخت وإخراج رامي مجدي و«رجال تحت عرض» وهو معد من مجموعة نصوص مسرحية وسردية ومن إخراج مهند كريم.

وتضم لجنة التحكيم آمنة الربيع من سلطنة عمان، ومنير العرقي من تونس، ومخلد الزيودي من الأردن، عبدالله راشد من الإمارات، صوفيا عباس من مصر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا