• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أحداث رمضـــــــان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يونيو 2016

* 1 هجري - خروج أول لواء في الإسلام بقيادة سيد الشهداء «حمزة بن عبد المطلب» على راس ثلاثين رجلاً من المهاجرين لاعتراض عير قريش بقيادة أبي جهل على راس ثلاثمائة رجل تقريباً.

* 262 هـ - بختيار بن بويه يبعث جيشاً لغزو بلاد الروم: وبعد تحريض من الفقيه أبي بكر الحنفي وأبي الحسن علي بن عيسى الرمّاني. وابن الدقاق الحنبلي، لعز الدولة بختيار بن بويه، لغزو بلاد الروم، وبعث جيشاً لقتالهم، بقيادة أخيه أبي القاسم هبة الله ناصر الدولة بن حمدان، فاقتتلوا مع الروم قتالاً شديداً، فعزمت الروم على الفرار، فلم يقدروا بسبب ضيق ساحة المعركة، التي تقع بين جيلين، فاستعر فيهم القتل وأُخذ قائدهم الدمستق أسيراً، فأودع السجن، فلم يزل فيه حتى مات.

* 405 هـ - كان الخليفة بمصر هو الحاكم بأمر الله الفاطمي، وقد ركب ولي العهد فصلى في الجامع الأنور بباب الفتوح في موكب الخلافة، وولي العهد هو الذي أصبح الخليفة الظاهر فيما بعد.

* 414 هـ عام 1023، ميلادية اجتمع أهل قرطبة ليختاروا خليفة عليهم، حيث تخلصوا من حكم وتسلّط البربر وزعيمهم القاسم بن حمّود، بعد أن ظلّت قرطبة من دون حاكم لمدة ثلاثة أسابيع، واختاروا عبد الرحمن بن هشام الأموي خليفة عليهم.

* 415 هـ - في خلافة الظاهر الفاطمي انصرف صالح بن مرداس عن دمشق وأخلاها بعد أن كان قد تغلب عليها، واستفاد الفاطميون من هذا الوضع.

587 هـ، الموافق 10 سبتمبر «1192 م»: رحل السلطانُ الملك الناصر: صلاحُ الدين بنُ أيوب إلى المقدِس، فأمر بعمارة سورها، وتجديد ما رثَّ منه، فأحكم الموضعَ الذي مُلك البلدُ منه وأتقنه، وأمر بحفر خندقٍ حولَه، وسلّم كلَّ برجٍ إلى أميرٍ يتولى عملَه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا