• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

وزير الدفاع الفرنسي يقول: إذا لم يتم احترام قانون البحار في بحر جنوب الصين اليوم، فإنه سيُهدَّد غداً في المنطقة القطبية الشمالية وفي البحر المتوسط وأماكن أخرى.

انخراط أوروبي في بحر جنوب الصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يونيو 2016

كيث جونسون*

انخرطت فرنسا في الجدل المحتدم حول بحر جنوب الصين، داعيةً إلى تسيير مزيد من الدوريات البحرية الأوروبية في ممر بحري متنازع عليه في قلب نزاع محتدم بين الصين والولايات المتحدة وحلفائها الآسيويين.

ففي كلمة ألقاها في مؤتمر أمني من ثلاثة أيام في سنغافورة، دعا وزير الدفاع الفرنسي «جون إيف لودريان» القوات البحرية الأوروبية إلى أن يكون لها وجود «منتظم وواضح» في المنطقة من أجل حماية قانون البحار وحرية الملاحة.

وقال في هذا السياق: «إذا كنا نريد احتواء خطر نزاع، فعلينا أن ندافع عن هذا الحق، وندافع عنه بأنفسنا». وعلى الرغم من أن وزير الدفاع الفرنسي لم يشر إلى الصين بالاسم، إلا أن تصريحاته مثلت انتقاداً مبطناً لبكين التي تستمر في عمليات تجريف واسعة وبناء منشآت عسكرية على جزر اصطناعية في بحر جنوب الصين.

وقال «لودريان» للمؤتمر الأمني، المعروف بـ«حوار شنجريلا»، الذي استضافه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: «إذا لم يتم احترام قانون البحار في بحر جنوب الصين اليوم، فإنه سيهدَّد غداً في المنطقة القطبية الشمالية، وفي البحر الأبيض المتوسط، وفي أماكن أخرى».

ويمثل موقف فرنسا أحدث مقاومة دولية لتكتيكات الصين في الممر المائي الاستراتيجي الذي تمر منه سنوياً ما يعادل أكثر من 5 تريليونات دولار من السلع.

وقد جمع مؤتمر سنغافورة دبلوماسيين ومسؤولين دفاعيين رفيعي المستوى من المنطقة وخارجها من أجل مناقشة التحديات التي تواجه آسيا، خاصة النزاع المتصاعد حول مطالبات الصين بكل بحر جنوب الصين تقريباً. وقد دافعت بكين عن سياستها في المؤتمر واتهمت واشنطن بالتدخل في المنطقة، ولكن الصين تعرضت لانتقادات غير مباشرة من بلدان أخرى، كما وجّه إليها وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر تحذيراً واضحاً في خطاب له في المؤتمر يوم السبت الماضي، قائلاً إن الصين ستواجه «أعمالاً» أميركية غير محددة إنْ هي حاولت استصلاح أراض في منطقة سكاربورو البحرية الضحلة قبالة سواحل الفلبين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا