• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

السعودية توضح حقيقة الأسماء الممنوعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 مارس 2014

سي ان ان العربية

أكدت وكالة وزارة الداخلية السعودية للأحوال المدنية ان تسجيل أسماء المواليد يخضع لنظام الأحوال المدنية واللائحة التنفيذية للنظام، نافية أن تكون قد أصدرت بيانا يحتوي على عشرات الأسماء المحظورة، وإن كانت قد أكدت عدم تسجيل أسماء "غير جائزة شرعا" مثل "عبدالنبي" و"ملاك" و"نبي" و"راما" و"جحيش" وحمير" ونحوها.

وقال المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، محمد بن جاسر الجاسر، في تصريح على الموقع الرسمي للأحوال الشخصية، إن الدائرة لا تسجل أسماء المواليد غير الجائزة شرعا مثل "عبد الرسول" و"عبد النبي" والأسماء التي قالت إنها "غير ملائمة اجتماعيا" مثل "جحيش" و"حمير" ونحوها.

وأضاف الجاسر أن اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية وضحت أنه لا يجوز التسمية بالأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية بعدم جوازها مثل "ملاك" و"عبد العاطي" و"عبد المصلح" و"نبي" و"نبيه" و"راما"، وأيضا الأسماء المكروهة شرعا مثل "بره".

وأوضح أنه لابد من التقيد بقواعد اللغة العربية عند تسجيل الأسماء وان يكون الاسم مجردا من الألقاب فلا تسجل الكلمات التي ليست جزء من الاسم مثل "السيد" و"الحاج"، مشيرا إلى أنه لا يتم تسجيل الأسماء المركبة.

ولفت إلى أنه في الآونة الأخيرة تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي بيان يحتوي على 50 اسما، وأن الأحوال المدنية عممته على المستشفيات لعدم التسجيل بتلك الأسماء، نافيا بذلك صحة صدور هذا البيان من الأحوال المدنية.

ودعا الجاسر في ختام تصريحه الآباء إلى حسن اختيار الأسماء لأبنائهم، متقيدين بالأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا