• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ثقافة قانونية

ضعف ثقافتك القانونية . . ضياع لحقوقك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 مارس 2014

إلى أي مدى هي ثقافتك القانونية؟ وماذا تعرف عن حقوقك؟ وهل تستطيع أن تطالب بها وتحصل عليها؟ أم أنك تعيش في جهل قانوني ما يجعلك عرضة للاستغلال؟.

اعلم بأن القانون يتربع على عرش كل موضوع واعلم - أيضاً - بأنك لو بحثت في أي مجال ستجده موجوداً بقوة، ينظم حياتك بغالبية تفاصيلها، فكيف تجهل بعلمٍ تتعامل به يومياً وتجده في كل أمر؟

إنّ هذا الجهل من شأنه إيقاعك في أخطاء عديدة، وتعريضك لمسؤوليات أنت في غنىً عنها، وما نراه اليوم من حوادث وقصص أكبر دليل على عواقب الجهل به التي لحقت بالكثيرين، حتى أصبح العديد منا اليوم يقع ضحية الغش والخداع، وتضيع حقوقه دون أن يكسب منها شيئاً، والبعض الآخر يتعرض لمساءلة قانونية، وها هو اليوم بين أروقة القضاء، لمَ؟ لجهله بالقانون الذي يظن بعضهم أنه عذراً قد يعفيهم من العقاب؛ ليفاجأوا بعدها بأنه «لا عذر في الجهل بالقانون»، ويكفي هذا المبدأ ليعي كل واحد منّا خطورة هذا الجهل الذي قد يجعل أحدهم خلف القضبان يوماً!.

إذاً نحن متفقون الآن على أننا بحاجة إلى «ثقافة قانونية» تعزز الثقة في ذواتنا، وتخلق مجتمعاً أكثر وعياً وحرصاً على حقوقه من الانتهاك والاستغلال، وليس ذلك فحسب، بل نحن بحاجة إلى ماهو أكبر وأهم من ذلك، ألا وهو«احترام القانون».

فكيف تكوّن ثقافتك القانونية؟

1- اقرأ النصوص القانونية واطلع عليها، ستجدها في المكتبات وعلى صفحات الإنترنت، ومن أبرزها موقع النيابة العامة، التي توفر خدمات إلكترونية عديدة لنشر هذه الثقافة. ... المزيد

     
 

المعرفه بالقانون

طرح جميل جدا شكرا لصاحبه المقال على هذا الكلام الرائع

كوثر | 2014-03-25

الكلمة تلمس الواقع

طرح جميل يلمس الواقع ، يجمع بين البساطة و العمق .. "بساطة الكلمة و عمق المعنى" .. جزيل الشكر لصاحبة المقال .

SHAHD ALJBOUR | 2014-03-20

افتقار نسبة كبيرة من المتظلمين للثقافة القانونية والحقوقيّة

نعم هذا هو الحال لمن لا يقرأ ويتثقف ويجهل حقوقة و نلاحظ افتقار نسبة كبيرة من المتظلمين للثقافة القانونية والحقوقيّة التي تساعدهم في الوصول الى حقوقهم وتحقيق مطالبهم كذلك ينقص بعض الناس الثقافة القانونية لمعرفة حقوقه من عدمها. والشكر موصول مقدماً لكاتبة المقال .

ALI O ALZAABI | 2014-03-20

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا