• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تنفذها بلدية العين بتكلفة 275 مليون درهم حتى 2016

تحويل دوارات الطرق الرئيسية في العين إلى إشارات ضوئية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 مارس 2014

عمر الحلاوي (العين)- بدأت بلدية العين في تنفيذ ثلاثة مشاريع كبيرة لتطوير التقاطعات المرورية في الطرق الرئيسية للمدينة وتحويل الدورات إلى إشارات مرورية في كل من منطقة وسط المدينة، ومنطقة الصناعية، ودوار الأفلاج، ودوار عشارج. ويشتمل المشروع إجراء الدراسات والتصاميم اللازمة لتطوير عدد من الدوارات والتقاطعات المرورية، وتحويل بعضها إلى تقاطعات إشارات مرورية، ووضع دراسة مرورية لكل من دوار، توام ودوار زاخر، ودوار المرخانية، وتقدر التكلفة الكلية للمشاريع الثلاثة 275 مليون درهم.

وتنفذ المشاريع الثلاثة دون إغلاق الحركة المرورية لتلك الطرق الرئيسية، خاصة أن بعضها يعتبر المدخل الوحيد إلى وسط المدينة، حيث يتم تركيب الأجزاء الخرسانية التي يتم تجهيزها في مكان آخر مع توفير أعلى درجات السلامة والأمان لمستخدمي الطريق أو للعاملين في المشروع ودون أن يسبب ذلك اختناقات مرورية، مما يزيد من المدة الزمنية للمشروع مقابل المحافظة على انسيابية الحركة وعدم الإغلاق.

وقال المهندس سهيل ثاني المهيري، المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية في بلدية مدينة العين: إن المشروع الأول يتضمن منطقة وسط المدينة بتطوير 5 دورات وتحويلها إلى تقاطعات بإشارات ضوئية، والمنطقة الصناعية، ومن خلال وضع الدراسات والتصاميم اللازمة لمشروع تطوير عدد من الدوارات والتقاطعات، ويتوزع المشروع على عقدين منفصلين، ويأتي في إطار خطة شاملة للمدينة التي وضعتها البلدية بالتعاون مع دائرة النقل ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني والقيادة العامة لشرطة أبوظبي تماشياً مع رؤية 2030، حيث يتوقع إنجاز العقد الأول خلال 40 شهراً، الذي يتضمن تنفيذ وتحويل عدد 5 دوارات إلى تقاطعات مرورية بإشارات ضوئية بمنطقة وسط المدينة.

ويتضمن العقد الثاني من المشروع تصميم وتنفيذ الأعمال اللازمة لتطوير الحركة المرورية في المنطقة الصناعية، في ضوء نتائج دراسة واقع هذه الحركة التي تم إنجازها ضمن أعمال العقد الأول.

ولفت المهندس سهيل إلى أن المشروع الثاني يشتمل على تطوير دوار الأفلاج إلى إشارات مرورية، وهو من الدوارات الكبيرة التي تكثر فيها الحركة المرورية، ويعتبر المخرج الوحيد لمنطقة مزيد وخطم الشكلة والبوادي وغيرها، ويهدف المشروع إلى تخفيف الاختناقات المرورية وتحسين مستوى السلامة المرورية على الطرق والدوارات المجاورة، لدوار الأفلاج وزيادة الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق في المنطقة لتلبية احتياجات المشاريع العمرانية التي يجري تطويرها بمناطق الصاروج والصناعية والمشاريع المستقبلية. وقال: إن هذه المشاريع تهدف إلى المساهمة في تحقيق السلامة لمستخدمي الطرق وتعزيز كفاءة الطرق الرئيسية والتقاطعات في تلك المناطق، لافتاً إلى أن المشروع الثاني بتحويل دوار الأفلاج إلى تقاطعات ضوئية، يشتمل أيضاً على تحويل الممر السفلي للدوار إلى نفق وإضافة طريق جانبي من فندق الهيلتون إلى شارع عمر بن الخطاب.

وقال: إن المشروع الثاني المتعلق بتحويل دوار الأفلاج إلى إشارات ضوئية، ونفق سيتم تنفيذه خلال 15 شهراً من تاريخ توقيع العقد مع المقاول وحسب البرنامج فإن من المتوقع الانتهاء من أعمال التنفيذ خلال الربع الأول من عام 2016.

وأشار إلى أن المشروع الثالث هو إنشاء نفق عند دوار عشارج، حيث يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لتقاطع عشارج لاستدامة وتطوير النهضة العمرانية والسكانية في مدينة العين، بالإضافة إلى تخفيف حدة الازدحام المتوقع في المستقبل، وذلك بتحويل دوار عشارج إلى نفق بطول 500 متر مع إشارات ضوئية، حيث كان المشروع ضمن توصيات خطة العين للنقل البري الشاملة، ويضم مشروع نفق عشارج أيضا دراسة مرورية فقط لكل من دوار توام وداور زاخر، لافتاً إلى أن دراسة الحلول المقترحة للدوارات الأربعة عشارج، وتوام، والمرخانية، وزاخر انتهت.

     
 

Kkk

أفا مافي شل على تايرين ع الدوار

Moody | 2014-03-20

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض