• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مثقفون وسياسيون مصريون: الدستور الجديد خطوة رئيسية لبناء مصر المستقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 يناير 2014

الإتحاد نت- دينا مصطفى

أجمع عدد من المثقفين والسياسيين المصريين على أن الدستور الجديد، الذي بدأت عمليات التصويت عليه في الخارج أمس، هو خطوة أولى رئيسية لبناء مستقبل جديد لمصر، ويمثل الخلاص من الطابع الطائفي غير الديمقراطي للدستور المعطل، الذي كتبه الإخوان عام 2012.

وأكد رصد قامت به «الاتحاد» أن الجميع يتوقع أن يقر القسم الأكبر في الرأي العام المصري الدستور، وستكون خطوة أولى حاسمة لترشيح الفريق عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع للرئاسة وتأييده بشكل كامل.

من جانبه، أكد الأديب الكبير جمال الغيطاني «ان هذه الخطوة متفق عليها من الشعب المصري، عقب الخروج الأسطوري في 30 يونيو الماضي، واستكمال لثورة 25 يناير، فهي تعد خطوة رئيسية لبناء مستقبل جديد لمصر» .

وأوضح الغيطاني أنه قرأ الدستور، ويراه الأفضل خلال الأعوام الـ60 الأخيرة، ويرجح أن تأتي الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، وأكد أنه سيصوت للفريق السيسي إذا ما ترشح للرئاسة؛ لأنه يعول عليه كثيراً ويدعمه بقوة .

وأضاف: «أتوقع أن تكون الموافقة كاسحة على الدستور؛ لأن السيسي قائد عظيم مثل العديد من قادة مصر العظماء بدءاً من أحمس وحتى جمال عبدالناصر».

وانتقد الغيطاني سلوك «الإخوان» في الفترة الأخيرة، إلا أنه قال إن «هذا رد فعل طبيعي لهم، فبالإضافة إلى طبيعتهم العدوانية واشتهارهم بالعنف، فقد خرجوا ليس من حكم مصر وحدها، ولكن من التاريخ أيضاً بعدما أثبتوا فشلهم في حكم مصر، وهي أكبر بلد عربي». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا