• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

اختتام مؤتمر «الإمارات للدراسات» السنوي التاسع عشر «التكنولوجيا: التأثيرات، التحديات، المستقبل»

جمال السويدي: التطور التكنولوجي يفرض تحديات هائلة على صانعي القرار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 مارس 2014

هالة الخياط (أبوظبي) ـ أكد الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أهمية أن تشارك دول المنطقة ومنها الإمارات في الجدل والنقاش العالمي حول الأبعاد الأخلاقية والقيمية للتطورات التكنولوجية في قطاعات عدة مثل الصحة والأدوية والدفاع والتقنيات الحيوية والهندسة الوراثية وغير ذلك.

وقال في الكلمة الختامية التي ألقيت نيابة عنه أمس في اختتام فعاليات المؤتمر السنوي التاسع عشر للمركز «التكنولوجيا: التأثيرات والتحديات والمستقبل» إن هذه النقاشات لا تنفصل عن نواتج هذا التطور وتأثيراتها وانعكاساتها في المجالات الصحية والبيئية والاقتصادية، بل والسياسية والأمنية أيضاً.

وأضاف علينا أن نعيد التفكير في كثير من الأمور من أجل استيعاب، ما يدور من حولنا، إذ أن فهم المستقبل يتطلب أولاً أن نعيد تقييم مدركاتنا حول الواقع التكنولوجي وصولاً إلى بناء رؤية واضحة تدعم رحلتنا نحو المستقبل وتسهم جدياً في استكشاف آفاقه وسبر أغواره.

وقال الدكتور السويدي إنه بالرغم من أن التطور التكنولوجي في مجالات الحياة كافة يوفر فرصاً غير مسبوقة إلا أنه يفرض في الوقت ذاته تحديات هائلة على مخططي السياسات وصانعي القرار، للتعاطي بفاعلية وفق منهجيات دقيقة مع المتغيرات والاستفادة من معطياتها.

وأشار إلى أن تضاعف المعرفة كمّاً ونوعاً بوتيرة متسارعة يتطلب مزيداً من الجهد سواء للحاق بها ومواكبتها، أو للانخراط في ركب إنتاجها من دون الاكتفاء باستهلاكها.

الإنسان محور التطور ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض