الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

محققون يرجحون فقد الطائرة الماليزية جنوب المحيط الهندي

محققون يرجحون فقد الطائرة الماليزية جنوب المحيط الهندي
19 مارس 2014 23:35
بكين، كوالالمبور (عواصم، وكالات) - قال مصدر قريب من التحقيقات أمس إن المحققين الذين يتابعون اختفاء طائرة الركاب الماليزية يرجحون أن تكون الطائرة قد اتجهت إلى جنوب المحيط الهندي. وقال المصدر: «الافتراض الأقوى هو أنها اتجهت جنوبا بل إنها وصلت إلى الطرف الجنوبي من المسار»، مشيرا إلى منطقة بحث تمتد من غرب إندونيسيا إلى المحيط الهندي غربي أستراليا. ويستند هذا الرأي إلى عدم وجود أي دليل من الدول الواقعة على طول الممر الشمالي الذي عبرته الطائرة في مجالها الجوي، وعدم العثور على أي أثر لحطام الطائرة في عمليات البحث في الجزء العلوي من الممر الجنوبي. وقال مصدر مطلع على التقييمات الأميركية الرسمية الأسبوع الماضي: إن الطائرة يعتقد على الأرجح أنها اتجهت جنوبا، ويفترض أن وقودها قد نفد وسقطت في البحر. وأعلنت وزارة الخارجية الصينية أمس أنها لم تعثر على أي دليل على أن الطائرة الماليزية المفقودة دخلت أراضيها أو مجالها الجوى. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن المتحدث باسم الخارجية هونج لي القول «عمليات البحث تسير على قدم وساق». وقالت الوكالة: إن تحليل بيانات القمر الصناعي والرادار تم «بصورة دقيقة». في غضون ذلك، قال هشام الدين حسين، القائم بأعمال وزير النقل في ماليزيا: إن المحققين استبعدوا تقارير عن رصد الطائرة فوق جزر المالديف. وكان عدد من سكان جزيرة مرجانية نائية في المالديف قالوا إنهم شاهدوا طائرة تحلق على ارتفاع منخفض صباح يوم الثامن من مارس عندما اختفت الطائرة. وكشفت القوات الجوية التايلاندية أمس أن راداراتها العسكرية التقطت إشارة من الطائرة الماليزية في الثامن من مارس بعد دقائق على اختفائها أو على تغيير مسارها من قبل شخص على متنها حسبما يعتقد محققون. وبالرغم من أنه لم يتم التحقق 100% من هوية «الطائرة المجهولة» التي التقطتها الرادارات التايلاندية، إلا أن البيانات المتوافرة تعزز من فرضية أنها الطائرة ذاتها. ولم يعلن الجيش التايلاندي عن تلك المعلومات إلا بعدما تفقد سجلات راداراته الاثنين الماضي بطلب من السلطات الماليزية. وقال المارشال قي القوات الجوية مونتون سوشوكورن: إنه تم التقاط إشارة من الطائرة ذاتها في وقت لاحق بعدما غيرت مسارها مجددا نحو الشمال وقبل اختفائها فوق بحر اندامان. ولم تتفقد القوات الجوية التايلاندية سجلاتها لأن الطائرة لم تكن في «الأجواء الإقليمية التايلاندية، ولم تكن تعتبر تهديدا لتايلاند»، حسبما قال المتحدث نافياً أن تكون بانكوك «تخفي المعلومات». وتم التقاط إشارتها بعد صدور آخر الكلمات من قمرة قيادة الطائرة الماليزية، وكانت عبارة عن «حسنا، عمتم مساء». وأضاف سوشوكورن إنه ليس من المؤكد أن ما تم التقاطه هو الطائرة المفقودة. وفي وقت يدخل التحقيق يومه الثاني عشر لا تزال العناصر المؤكدة المعروفة بهذا الصدد نادرة ومتناقضة أحيانا، ما يثير الذهول حيال ما يعتبر أحد اكبر الألغاز في تاريخ الطيران الحديث. وينتقد أقارب الركاب السلطات الماليزية منذ البداية بسبب المعلومات المتناقضة التي تقدمها. وتركز البحث المكثف عن الطائرة في مرحلة أولى في خليج تايلاند وبحر الصين الجنوبي قبل أن يتم توسيعها وتوجيها في مسارات مختلفة على اثر ورود عناصر جديدة. وتشارك 26 دولة اليوم في عملية البحث عن الطائرة المفقودة في مناطق شاسعة في العالم: من شمال تايلاند إلى آسيا الوسطى ضمن الممر الشمالي (الذي يغطي قسما من الصين) ومن إندونيسيا إلى جنوب المحيط الهندي ضمن الممر الجنوبي. ويُعقِّد عمليات البحث غياب التنسيق والتعاون المنظم بين الدول المشاركة، كما يُعيق اختلاف المصالح بين الدول التوصل إلى نتيجة ملموسة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©