• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

أجريت بنجاح لمريضين مواطنين

«الخلايا الجذعية» لعلاج الجروح الكبيرة للمرة الأولى عالمياً بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يونيو 2016

أحمد مرسي (الشارقة)

أجرى فريق طبي في مستشفى القاسمي بالشارقة عمليتين لمريضين مواطنين، لعلاج الجروح الشديدة، التي يمضي عليها فترة زمنية طويلة، دون أن تلتئم، وذلك من خلال استخدام الخلايا الجذعية المستخرجة من دهون المريض.

وبحسب الدكتور صقر المعلا، نائب المدير الفني لمستشفى القاسمي في الشارقة، استشاري ورئيس قسم جراحة التجميل، فإن هذه العملية تعتبر الأولى من نوعها عالمياً، ولم يسبق لجهة أن استخدمت مثل هذه الدهون في عملية التئام الجروح الشديدة، وإنما تستخدم في عمليات التجميل عالمياً.

وأفا المعلا، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمستشفى القاسمي بالشارقة، أن الحالتين هما لمريضين في العشرينيات من العمر، أحدهما يعاني من شلل بسبب حادث تعرض له في السابق، والثاني من فشل كلوي ولديه مشاكل طبية، والاثنان مصابان بجروح في الركبة والقدم، وقد مر على إصابتهما أكثر من عام دون أن يشفيا من هذه الإصابات.

وأضاف أنه تمت عملية شفط الدهون، وهو أمر لايستغرق أكثر من نصف ساعة، وبالتالي تهيئة الخلايا الجذعية الخاصة بهما، كلاً على حدة، وبالتالي خلطها بالكولوجين ووضعها على الجروح المراد علاجها.

ونوه الدكتور صقر المعلا إلى أن العمليتين أجريتا للمريضين في الأيام الماضية، وقد أظهرت نتائج أكثر من جيدة. وقال:تم ذلك بعد دراسة قام بها فريق طبي من المستشفى،وتعتبر في غاية الأهمية، حيث تستخرج الخلايا الجذعية من الدهون، واستخدامها لعلاج الجرح.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض