• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أحداث رمضــــــان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يونيو 2016

* 2 هجرية- الموافق عام 624 ميلادية- خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) من المدينة المنّورة قاصداً موقع بدر، وهو موضع على طريق القوافل يقع على بعد 32 كيلو متراً إلى الجنوب الغربي من المدينة المنورة، حيث دارت المعركة الكبرى التي انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة الرسول (عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام) على جيش المشركين في السابع عشر من شهر رمضان المُبارك.

* 11 هجرية - الموافق 21 من نوفمبر 632م - تُوفيت السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وزوج علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، وأم سبطي الرسول الحسن والحسين، رضي الله عنهما. وقد عاشت بعد لُحُوقِ أبيها بالرفيق الأعلى ستّة أشهر ودفنت بالبقيع ليلاً.

* 37 هجرية -الموافق 11 من فبراير 658م- عقد التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، رضي الله عنهما، والذي حدث بعد موقعة الجمل وبين جند علي من ناحية، وبني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحيةٍ أخرى في شهر شعبان عام 36ه، وبعد موقعة صفين في محرم عام 37ه بين جند علي ومعاوية، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج واستيلاء معاوية على مصر. رضي الله عن الصحابة أجمعين.

* 65 هجرية - الموافق 14 من نوفمبر 683م - تُوفي مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عددٍ من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان، وكان قد حاصر مصر فخرج أهلها لقتاله، كانوا يتناوبون القتال ويستريحون. وسُمّي ذلك يوم التراويح.

واستمر القتال في خواص أهل البلد. وضرب مروان عنق ثمانين رجلاً تخلفوا عن مبايعته. وضرب عنق الأكيد بن حملة اللخمي، ثم استولى مروان على مصر وأقام بها شهراً، ثم ولّى عليها ولده عبد العزيز.

* 350 هجرية - تولى الخلافة الأموية بالأندلس الحكم بن عبد الرحمن الناصر. بعد وفاة والده الخليفة الناصر. سار الحكم المستنصر على سياسة والده العدائية نحو الخلافة الفاطمية في شمال أفريقيا، كان عهده عهد حروب ومؤمرات متبادلة بينه وبين الفاطميين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا