السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سيارات «هاتشباك» تتفوق بالقوة والأداء

سيارات «هاتشباك» تتفوق بالقوة والأداء
27 ابريل 2017 21:51
يحيى أبوسالم (دبي) على الرغم من أن العديد من عشاق السيارات خصوصاً الرياضية منها، يبتعدون عن فئة السيارات من نوع «هاتشباك»، والتي تأتي بشكل عام صغيرة في الحجم.. إلى أن العديد من قائدي المركبات عشاق القوة والأداء العالي، يلجأون إلى مثل هذه السيارات، نظراً لما يمتاز به بعضها بأداء فائق وقوة خارقة على الرغم من صغر حجمها، حيث كشفت العديد من أشهر العلامات في عالم السيارات، عن نسخة مميزة من فئة سيارات «هاتشباك» قادرة على منافسة الأنواع الرياضية من فئة الصالون، بما تحمله من تقنيات متفوقة ورائدة. وتعتبر الألمانية العريقة «فولكس واجن» من أشهر الشركات العالمية المنتجة والمصنعة لهذه الفئة، والتي تجلت مؤخراً بنسختها القوية والمحدودة جي تي آي كلابسبورت، والتي اعتبرها الكثير من الخبراء بأنها المنافس الأشرس للعديد من السيارات الرياضية القوية.. ويأتي بالمرحلة الثانية البريطانية ميني كاونتري مان التي تعتبر من أفخم الأنواع من هذه الفئة، وتليها اليابانية هوندا سيفيك تايب آر التي اعتبرها الخبراء من الأقوى على الإطلاق ضمن فئة السيارات الصغيرة. 1- الألمانية جي تي آي كلاب سبورت تمكنت الألمانية فولكس واجن غولف GTI Clubsport من سحب البساط أسفل من منافسيها في حصاد موسم الجوائز لعام 2017، حيث حازت لقب «أفضل هاتشباك» من الدورة الرابعة لجوائز الشرق الأوسط للسيارات (MECOTY) ، بعد أن أثارت النسخة المحدودة من هاتشباك الأيقونية حماسة لجنة التحكيم بفضل قوة أدائها الديناميكي، كما تمكنت النسخة المحدودة من غولف من الحصول على لقب «هاتشباك العام» من مجلة السيارات الرياضية «إيفو ميدل إيست»، لما تمتاز به من أدائها الرياضي الفائق، وراحة القيادة، والاستخدام العملي المتفوق. وتتمتع نسخة الذكرى الأربعين من غولف GTI بنظام دفع أمامي، ومحرك توربو قوي رباعي الأسطوانات، بتقنية الحقن المباشر للوقود، يمكنه توليد 265 حصاناً، وقد تمت إعادة تصميم المعدات والديناميكية الهوائية للنموذج لمنح Clubsport قدرات توجيه متقدمة عند السرعات العالية. وبفضل التقنية الرياضية المتقدمة يمكنها تشكيل قوى جر سفلية إضافية لتحقيق انعطاف سلس عند السرعات العالية، مما يرفع من مكانة «هاتشباك» إلى مصاف السيارات الرياضية المتفوقة. وتأتي المركبة مع علبة تروس يدوية ومزدوجة التعشيق، كما تمت إعادة تصميم المصد الأمامي، والعتبات الجانبية، والناشر الخلفي، وجناح السقف متعدد الأجزاء، والعجلات المعدنية الحصرية، مما يجعل من النسخة المحدودة فريدة من نوعها، ويمكن تحديدها على الفور بين أقرانها. وتضمن معدات سباق السيارات أن يشعر السائق بديناميكية القيادة الرياضية. 2- البريطانية ميني كاونتريمان الجيل الجديد من سيارة MINI Countryman، حافظ على تقدم العلامة البريطانية العريقة ضمن فئة سيارات «هاتشباك» العريقة، حيث جاء الطراز الجديد بحجم أكبر وأكثر تعدداً في الاستخدام في تاريخ العلامة، كما وتم تطوير هذا الطراز الجديد بالكامل، فبات يتميّز الآن بتقدم ملموس من حيث المساحة، والوظائف، والحضور الرياضي والمزايا الراقية. وتحتلّ سيارة ميني الجديدة هذه المكانة الفريدة نظراً إلى تصميمها القوي المعبّر، وطريقة تصميمها الفعالة وبخاصة، بفضل مرونة القيادة التي تتحلى بها. وتحرص النسخة الأحدث من نظام الدفع الرباعي ALL4 على منح قيادة ممتعة على الطرق المعبدة وخارجها أيضاً. أضف إلى ذلك أن السيارة الجديدة هي الطراز الأول للعلامة الذي يتوفر بمحرك هجين يُشحن بوساطة مقبس. فمع طراز MINI Cooper S E Countryman ALL4، بات من الممكن القيادة حتى مسافة 40 كيلومتراً باستخدام الطاقة الكهربائية فحسب. وتتميز النسخة الجديدة من سيارة MINI Countryman بتكنولوجيا محركات جديدة كلياً، وستُطرح السيارة في السوق مع محركين من الطراز الأحدث يعملان بالبنزين، ويتمتع كل منهما بتكنولوجيا التوربو الثنائي MINI TwinPower. كما يأتي طراز MINI Cooper Countryman بمحرك بثلاث أسطوانات يعمل بالبنزين، سعته 1499 سم مكعب، يعمل بقوة 100 كيلوواط/‏‏‏‏‏136 حصاناً وعزم أقصى قدره 220 نيوتن متر. أما طراز MINI Cooper S Countryman، يأتي بمحرك بأربع أسطوانات يعمل بالبنزين، وسعته: 1998 سم مكعب، يعمل بقوة 141 كيلوواطاً/‏‏‏‏‏192 حصاناً وعزم أقصى قدره 280 نيوتن متر. هذا وأحرز أحدث جيل من سيارة MINI Countryman تقدماً باهراً من حيث تعدد الاستخدامات والرشاقة وطابعه الراقي. وتبرز طلّتها الفريدة عبر ارتفاعها الإضافي عن الأرض، ووضعية الجلوس المرتفعة، اللذين يبرزهما أكثر فأكثر مظهر MINI ALL4 الخارجي وسكّتَي السقف العاليتين. وتتميز سيارة MINI Countryman الجديدة بعناصر تصميمية لطالما اشتهرت بها العلامة، على غرار بنية ثلاثية جانبية واضحة تنقسم إلى سقف، وقسم الزجاج والبدن الرئيس، والمسافة القصيرة بعد العجلات الأماميتين والخلفيتين، وأقواس العجلات الكبيرة وزيادة العرض في القسم السفلي. ومن خلال الانحناءات الدقيقة على الأسطح الكبيرة يبرز في السيارة تلاعباً آسراً بين الضوء والظلال، مما يبرز تصميم السيارة الرياضي والبدن بالتصميم بالرأسي. 3- اليابانية هوندا سيفيك تايب ار عندما تطلق شركة هوندا سيارة اختبارية، هذا الأمر يعني إجمالاً أن هذه النسخة أصبحت جاهزة للإنتاج التجاري، وغالباً ما تظهر السيارات النموذجية قبل بضعة أشهر فقط من تاريخ وصول هذه السيارات إلى صالات العرض والبيع، أما التغيرات التي تجرى عليها قبل الإنتاج فعادة ما تكون طفيفة. وهذا ما حصل من النسخة الجديدة كلياً من السيارة اليابانية «سيفيك تايب آر»، والتي تمكنت كاميرات الصحافة العامية من التقاط صور تجسسية لها خلال الفترة الماضية، إلى أنه وخلال معرض حنيف الدولي للسيارات 2017، تم الكشف عنها رسمياً، والذي اعتبرها الكثيرون بأنها من أنجح سيارات الأداء الصغيرة و«هاتشباك». من الخارج تبدو هوندا سيفيك تايب ار شبه مطابقة للسيارة الاختبارية من الفئة نفسها، والتي أطلقتها الشركة منذ أكثر من سنة، ولكن بالطبع مع بعض التغييرات للملائمة مع خط الإنتاج وأرض الواقع، وتظهر العضلات المنتفخة عند النظر مباشرة إلى السيارة، ويظهر الاختلاف جليا بينها وبين النسخة العادية، فالواجهة الأمامية عدوانية جداً مع فتحات كبيرة للتبريد، بالإضافة إلى أقواس العجلات الرياضية على جوانب السيارة، والجناح الخلفي الكبير، وتظهر أيضاً من الخلف مخارج العوادم الثلاثية المصنوعة من الحديد المقاوم للصدأ ستاينليس ستيل، وفتحة الهواء على السقف تبدو كسيارة سيفيك التي ظهرت في فيلم فاست اند فيوريوس. جاءت سيفيك تايب ار الجديدة بمقدمة مستوحاة من سيارات اكيورا وتزويدها بمكابح بريمبو عالية الأداء، بالإضافة إلى إطارات خفيفة الوزن ونظام عادم مع ثلاثة مخارج تتوسط السيارة أسفل الصادم الخلفي. ومن المتوقع أن تمتلك محركاً رباعي الأسطوانات، سعة لترين مع تيربو، يولد قوة 306 أحصنة (310 أحصنة أوروبية PS) و400 نيوتن. متر من عزم الدوران، لكن لا شيء رسمي أدلت به الشركة اليابانية حتى الآن.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©