• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

صوموا تصحوا

صيام الحامل مشروط بحالتها الصحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يونيو 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يتخوف بعض الحوامل من الصوم، لكن الصوم مهم لهذه الفئة، ويلفت الدكتور سمير سامي، استشاري التغذية وعلاج السمنة، إلى أن دراسات وأبحاث علمية وآراء مختصين تؤكد أن الصيام يؤثر إيجاباً على المرأة الحامل، شريطة ألا تكون مصابة بأمراض مزمنة، أو مشاكل تترافق مع الحمل.

ويقول إن حالات الحمل المصحوبة بأمراض، كارتفاع ضغط الدم مثلا، يمكن للمرأة أن تصوم، وتتناول علاجها الدوائي مرة واحدة أو مرتين مع الإفطار أو السحور بالرجوع إلى الطبيب المعالج، موضحاً أن الصيام يؤدي إلى سكون النفس ما من شأنه تخفيض ضغط الدم المرتفع.

ويقول «الصيام مناسب للحامل المريضة بسكري الحمل، فالامتناع عن الطعام يضبط مستوى السكر في الدم بوساطة تنظيم الغذاء، مع الحرص على تحليل الجلوكوز في الدم بالجهاز المنزلي أو الشرائط»، لافتاً إلى أن التي تحتاج إلى الأنسولين يمكنها بعد استشارة طبيبها المشرف على علاجها أن تتناول الجرعة المطلوبة مع الإفطار والسحور، إلا أنه عليها الإفطار فوراً، بحسبه، إذا شعرت بعرق غزير ودوخة وفقدان للوعي.

وحول الحامل التي تعاني التهابات بولية مزمنة، يقول سامي إنه يمكنها الصيام مع الحرص على تناول الدواء، كما أن الحامل التي تشكو من الأنيميا تستطيع أن تصوم مع تناول أقراص الحديد مع الإفطار أو السحور، والإكثار من الأغذية الغنية به.

ويلفت إلى أنه من المهم أيضاً أن نميّز بين المرأة الحامل العاملة والمرأة الحامل ربة المنزل، فالأخيرة تبدو أقل عرضة للتعب ويمكنها الصوم إذا وجدت نفسها مستعدة صحياً ونفسياً، مستدركاً أن ذلك ليس قاعدة عامة، إذ إن كثيراً من الحوامل العاملات أكثر استعداداً للصيام من ربّات المنازل، والمسألة هنا تقتصر على الوضع الصحي لكل امرأة.

ويربط سامي بين التغذية السليمة ونمو الجنين وتطوره، ويقول إن تناول طعام غني بجميع العناصر الغذائية عند الإفطار والسحور أمر في غاية الأهمية للأم والجنين، وشدد على أن تحتوي هذه الوجبات على كميات كاملة ومتوازنة من البروتينات والفيتامينات والنشويات وكمية معتدلة من الدهون، لافتاً إلى عدم الإكثار من الحلويات والسكريات، بخلاف الفواكه والخضراوات والتمر.

ويشدد على أهمية شرب 8 أكواب من الماء موزعة على وجبتي الإفطار والسحور وما بينهما، لتحمي المرأة نفسها وجنينها من الجفاف.

وينصح الحامل بتقسيم الوجبات على مراحل، لتتجنب الشعور بالإعياء والتعب والتخمة، مشدداً على عدم إهمال وجبة السحور فهي ضرورية لأنها تمدها بالطاقة والمواد الغذائية اللازمة لها وللجنين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا