الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

غالبية البريطانيين نادمون على التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي

غالبية البريطانيين نادمون على التصويت للخروج من الاتحاد الأوروبي
27 ابريل 2017 18:00
عبرت غالبية من البريطانيين، للمرة الاولى، عن ندمها على نتيجة استفتاء 23 يونيو 2016 الذي أيد خروج بلادهم من الاتحاد الاوروبي، كما أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "يوغوف" ونشرته اليوم الخميس صحيفة "التايمز".
وردا على سؤال "بعد إمعان النظر بما حدث، هل تعتقدون أن بريطانيا كانت على حق أم على خطأ في التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي؟"، قال 45% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إنهم نادمون على خيار بريكست، فيما قال 43% أنه كان قراراً صائباً، ولم يعط 12% رأيا، كما أظهر الاستطلاع الذي أجري الثلاثاء والأربعاء على عينة من 1590 راشدا.
وأكدت الصحيفة "أنها المرة الأولى التي تقول فيها غالبية من الأشخاص إن الاستفتاء أدى إلى النتيجة الخاطئة"، معتبرة أن ذلك يشير إلى أن هذا الموضوع "لا يزال يثير انقساما في البلاد".
وفي التفاصيل، أظهر الاستطلاع أن 85% من الأشخاص الذين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي لا يزالون راضين عن خيارهم، فيما لا يزال 89% من المؤيدين لأوروبا يعتبرون اليوم أن الاستفتاء كان يجب أن يعطي نتيجة مغايرة.
أما بخصوص التداعيات الاقتصادية، فاعتبر 39% من الأشخاص أن بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي ستكون في وضع "أسوأ" مما كانت عليه داخل التكتل، فيما رأى 28% على العكس أن مالية البلاد ستتحسن.
ورأى 36% من البريطانيين أيضا أن نفوذ بلادهم في العالم سيتراجع بعد بريكست مقابل 19% عبروا عن رأي معاكس.
وخلال استفتاء 23 يونيو الماضي، صوت البريطانيون بنسبة 52% لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وبعد تسعة أشهر من الاستفتاء، أطلقت رئيسة الوزراء تيريزا ماي في 29 مارس الماضي آلية الخروج عبر تفعيلها المادة 50 من اتفاقية لشبونة، وهي نقطة انطلاق لمفاوضات تستمر سنتين بين لندن والاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق حول الخروج.
وبعد مرور نحو سنة على الاستفتاء، لا تزال مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تشكل محور الحياة السياسية في البلاد وستكون أحد أبرز مواضيع الحملة الانتخابية تمهيدا للانتخابات التشريعية المبكرة في 8 يونيو المقبل.
ودعت تيريزا ماي إلى هذا الاقتراع، الذي كان يفترض أن ينظم في 2020، على أمل أن تخوض مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي من موقع قوة.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©