الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب: لن ننسحب فوراً من اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية

27 ابريل 2017 14:55
 
طمأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب رئيسي كندا والمكسيك، شريكي الولايات المتحدة في اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية، إلى أن واشنطن لن تتحرك فورًا للانسحاب من «نافتا» بل تفضل إعادة التفاوض عليها.
ويأتي الإعلان بعدما أفادت تقارير إعلامية أميركية أن ترامب ينظر في إمكان إعلان رسمي بأن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاقية «نافتا».
وفي اتصالات هاتفية مع الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وافق ترامب على «عدم فسخ «نافتا» في الوقت الحالي»، وفقاً لما أعلنه بيان للبيت الأبيض.
وأضاف أن «القادة (الثلاثة) اتفقوا على التحرك سريعاً (...) للسماح بإعادة التفاوض حول اتفاقية «نافتا» لمصلحة بلدانهم».
وخلال حملته الانتخابية عام 2016، توعد ترامب بإعادة التفاوض على اتفاقية التجارة أو إلغاء العمل بها كلياً واصفاً إياها ب«أسوأ اتفاقية تجارية، ربما على الإطلاق، وقعت في أي مكان في العالم» خلال مناظرة في سبتمبر مع منافسته حينها، هيلاري كلينتون.
وأبرمت «نافتا» في الأول من يناير عام 1994 خلال عهد الرئيس في ذلك الوقت، بيل كلينتون. وسمحت بإلغاء التعريفات الجمركية بين الدول الثلاث وفسحت المجال لسهولة انتقال البضائع عبر الحدود.
وكان ترامب وصفها مراراً بـ«الكارثة»، قائلاً إنها ساهمت في نقل ملايين الوظائف في مجال الصناعة الأميركية إلى المكسيك تحديداً.
ونقل بيان البيت الأبيض عن ترامب قوله «إنه لشرف لي بأن أقوم بتحديث «نافتا» عبر التفاوض. وإنه لشرف أن أتحادث مع كل من الرئيس نييتو ورئيس الوزراء ترودو، وأعتقد أن النتيجة النهائية ستجعل الدول الثلاث أقوى وأفضل».
وأضاف أن «الاتصالين كانا وديين وبناءين».
ووصل العجز التجاري الأميركي مع المكسيك عام 2016 إلى 62 مليار دولار. إلا أن الولايات المتحدة تمكنت من تحقيق فائض في الميزان التجاري مع كندا بلغ عام 2016 ثمانية مليارات دولار.
وقال مسؤولان في البيت الأبيض لموقع «بوليتيكو» الإخباري الأربعاء إن مشروع أمر تنفيذي لخروج الولايات المتحدة من «نافتا» هو في آخر مراحل النظر فيه ويمكن أن يتم الكشف عنه في غضون أسبوع أو اثنين. وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلت عن مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية قوله إنه من المرجح أن يوقع ترامب على مرسوم من هذا النوع.
لكن وزير التجارة ويلبور روس قال، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، إن هذه التقارير «إشاعة».
من ناحيتها، أفادت صحيفة «واشنطن بوست» أن ترامب سيخبر الكونغرس أنه ينوي إعادة التفاوض على الاتفاقية ولكنه سيحتفظ بتهديد إلغائها بهدف الحصول على المزيد من التنازلات من المكسيك وكندا.
وأشارت «بوليتيكو» إلى أن الحديث عن الخروج من الاتفاقية واجه معارضة من عدد من النواب الجمهوريين، بينهم السناتوران جون ماكين عن أريزونا وجون كورنين عن تكساس.
وقال ماكين لـ«بوليتيكو» «سأكون سعيدًا إذا جرت إعادة تفاوض على بعض بنودها لأن وقتاً طويلاً قد مر عليها». إلا أنه اعتبر أن الانسحاب منها سيكون «مشينا وكارثة».
وفرضت إدارة ترامب تعريفات جمركية خلال الأيام القليلة الماضية على بعض واردات الخشب من كندا وتوعدت بالرد على التحركات الكندية التي تؤذي مزارعي الألبان الأميركيين». ولكن الأخشاب والحليب غير مشمولين في اتفاقية«نافتا».
واستمر الخلاف بين واشنطن وأوتاوا على الخشب اللين منذ 35 عامًا على الأقل، في وقت يتهم المنتجون الأميركيون نظراءهم الكنديين بتصدير الأخشاب بأسعار مدعومة وهو ما يؤذي المشاريع التجارية الأميركية.
ويعد الخشب عنصرًا مهماً في قطاع البناء الضخم في الولايات المتحدة. ومعظم المنازل الأميركية تتضمن إطارات خشبية وبعضها مصنوع بشكل كامل من الخشب.
وفي مطلع هذا الأسبوع، أعلنت وزارة التجارة الأميركية أنها ستفرض تعريفات جمركية تصل إلى 24 بالمئة على الخشب الكندي اللين.
وتحمي كندا قطاع الألبان فيها من خلال فرض تعريفات جمركية على الواردات والسيطرة على الإنتاج لدعم الأسعار لصالح مزارعي البلاد. واشتعل آخر نزاع بشأن الألبان عندما وسعت كندا هذه السياسات لتشمل كذلك الحليب المصفى المستخدم في صناعة الأجبان التي تعد غاية في الأهمية بالنسبة للصادرات الأميركية.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©