• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تفاؤل دولي بقدرة اقتصاد المملكة على تجاوز التحديات

5% نمو الناتج المحلي للبحرين خلال العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 مارس 2014

المنامة (وام، فانا) - ينمو اقتصاد مملكة البحرين بوتيرة ثابتة وملحوظة ويقدم مثالاً حياً للجهود التنموية المبذولة لتحسين مؤشرات الأوضاع الاقتصادية. وتبدو المملكة قد استعادت موقعها الرائد كمنطقة جاذبة للاستثمارات الخليجية والعربية والدولية، واستطاعت بأجوائها الآمنة والمستقرة أن تجتاز وبنجاح تداعيات مرحلة طالت كل دول العالم تقريباً، سواء بسبب الأزمة الاقتصادية الهيكلية للنظام الدولي عموماً أو بسبب التطورات التي تشهدها دول الشرق الأوسط بشكل خاص، وترنو المملكة في المستقبل المنظور والبعيد لبذل مزيد من الجهد من أجل التطوير والبناء لتحقيق حلم قيادتها الطموح ورؤيتها المشرقة لعام 2030.

وتشير التقديرات إلى أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بلغ خمسة في المائة في العام الماضي، ما يؤكد تضاعف نشاط الاقتصاد الوطني وتحسن أداء قطاعاته المختلفة وعودة البحرين إلى مسارها الطبيعي للتعافي وللنمو في كافة القطاعات، وتزايد ثقة المستثمرين بالسوق المحلية بعد عودة الكثير منهم إلى المملكة وضخ رؤوس أموالهم في كافة الاستثمارات والقطاعات الحيوية.

وأشار التقرير الأخير الذي أصدره صندوق النقد الدولي حول اقتصاد المملكة إلى أن التحسن الحاصل في المؤشرات الاقتصادية الوطنية لا يعود إلى عام 2013 فحسب، بقدر ما يعود إلى أعوام سابقة خاصة منذ انتهاء تداعيات أحداث عام 2011، في إشارة إلى الإجراءات والجهود التي بذلت فور انتهاء هذه الأحداث مباشرة وأدت إلى تحقيق معدلات نمو تراوحت بين2.1 و4.8% عامي 2011 و2012 على التوالي، وكفلت تحقيق نتائج إيجابية كثيرة سواء على صعيد تزايد الإنفاق الحكومي باعتباره قاطرة النمو في المملكة أو على صعيد تحسن أداء القطاعات غير النفطية.

استضافة 400 مؤسسة

وأوضح الكتاب السنوي لمجلس التنمية الاقتصادية وتقريره ربع السنوي الصادران مؤخراً أن الاقتصاد الوطني شهد نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة خمسة في المائة عام 2013، إضافة إلى قدرته على استضافة أكثر من 400 من المؤسسات المالية، وقيام العديد من الشركات بإنشاء مقار لها في البحرين خلال العام الماضي.

وبين أن نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية زادت من 2.5% في الربع الثاني من عام 2013 إلى 3% في الربع الثالث من العام نفسه، وهو ما يعني تجاوز متوسط النمو العالمي بفضل الأسس الاقتصادية الصلبة التي يقوم عليها، ويبشر بمعدلات أفضل لتصل إلى نحو أربعة في المائة في العام الجاري، إضافة إلى ارتفاع إجمالي العمالة في القطاع الخاص بنسبة 6.2% في الربع الثاني من عام 2013. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا