الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المرشحون لرئاسة المكسيك يدشنون حملاتهم بالرد على ترامب

المرشحون لرئاسة المكسيك يدشنون حملاتهم بالرد على ترامب
2 ابريل 2018 10:10
استهل المرشحون إلى الانتخابات الرئاسية في المكسيك حملاتهم الانتخابية بالرد على الهجوم الذي شنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب على بلادهم بقوله إنها تكاد لا تفعل شيئاً لوقف الهجرة السرية إلى الولايات المتحدة وتهديده بإلغاء اتفاقية التبادل التجاري الحر في أميركا الشمالية (نافت.
 وقال مرشح اليسار أندريس مانويل لوبيز اوبرادور، الاوفر حظاً بالفوز بحسب استطلاعات الرأي، في خطاب ألقاه قرب الحدود مع ولاية تكساس الأميركية  إنه لن يقبل بأي إهانة للمكسيك وشعبها.
 
وقال رئيس بلدية العاصمة السابق البالغ 64 عاماً في أول تجمع انتخابي له قبل الانتخابات المقررة في الأول من يوليو المقبل "لا المكسيك ولا شعبها سيكونان كيس لَكْمٍ لأي حكومة أجنبية".
 وأضاف "لا بالجدران ولا بالقوة يمكن حل المشاكل الاجتماعية أو المسائل الأمنية"، مشددا على انه إذا ما فاز بالانتخابات فهو سيسعى إلى إقناع ترامب بتغيير "سياسته الخارجية الخاطئة ولا سيما سلوكه المزدري للمكسيكيين".
 
من جهته قال ريكاردو آنايا الذي يرأس تحالفاً يضم أحزابا من اليمين واليسار إن التصريحات الجديدة للرئيس الأميركي تستدعي رداً حازما يًحفظ كرامة المكسيكيين.
 وقال المرشح الشاب (39 عاما) في تجمع انتخابي في سان خوان دي لوس لاغوس بولاية خاليسكو (غرب) اطلق خلاله حملته الانتخابية "نحن بحاجة الى علاقة جديدة تقوم على تشاطر المسؤولية والاحترام المتبادل".
 وإذ شدد آنايا الذي يحتل حاليا المرتبة الثانية في نوايا التصويت بحسب استطلاعات الرأي على ان مشكلة الهجرة تقلق المكسيك بقدر ما تقلق الولايات المتحدة، مطالبا في الوقت نفسه واشنطن بتحمّل مسؤولياتها على صعيد مكافحة تهريب الأسلحة إلى بلاده.
 
وكان ترامب اتهم في سلسلة تغريدات صباح الأحد المكسيك بأنها تكاد لا تقوم بأي شيء لوقف تدفق المهاجرين عبر الحدود بين البلدين، مهددا بإلغاء اتفاقية التبادل التجاري الحر في أميركا الشمالية (نافتا).
 وكتب ترامب أن "المكسيك تكاد لا تقوم بأي شيء لمنع الناس من التدفق للمكسيك عبر حدودها الجنوبية ثم إلى الولايات المتحدة. انهم يسخرون من قوانين الهجرة الغبية لدينا".
 
 وفشلت حتى الآن محاولات ترامب للتوصل إلي حل وسط مع الديموقراطيين لاقناعهم بالموافقة على تمويل الجدار الذي يريد بناءه على الحدود مع المكسيك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©