• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

270 ألف درهم جوائز للفائزين

مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج ينطلق 20 أغسطس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 يونيو 2016

مصطفى الديب (أبوظبي)

حددت اللجنة المنظمة لمهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج الفترة من 20 وحتى 30 من أغسطس المقبل مدة استضافة العاصمة للحدث الرياضي الكبير، وأقرت في اجتماعها مساء أمس الأول انطلاقة النسخة 23 من المهرجان في العشرين من أغسطس المقبل وتحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.

وجاء تحديد العشرين من أغسطس المقبل موعداً لانطلاقة مباريات الحدث حتى لا يتعارض مع إقامة الأولمبياد العالمي للعبة الذي سنطلق في الثالث من سبتمبر المقبل في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وأقرت اللجنة المنظمة رصد 270 ألف درهم جوائز للفائزين، كما قررت تقسيم البطولة إلى تسع فئات، وذلك لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المشاركين للوجود على منصة التتويج ولخلق روح تنافسية جيدة وقوية‬، وتضم بطولة الأساتذة 53 لاعباً من حملة لقب أستاذ دولي كبير، وأستاذ دولي وهي البطولة الأساسية في المهرجان وتستقطب العديد من اللاعبين البارزين في اللعبة، وتعتبر البطولة كواحدة من أقوى البطولات الدولية التي تنظم في الإمارات. ‬

وتأكدت مشاركة أحد أقوى لاعبي آسيا الصيني وانج هو الذي يصنف من أقوى 25 لاعباً على مستوى العالم ورابع آسيا، كما سيشارك‬ الروسي فلاديمير أندريكن الذي يصنف من بين أفضل 20 لاعباً على العالم وبطل العالم لفئة 20 سنة العام 2010 وبطل روسيا لعام 2012 وبطل الجائزة الكبرى لعام 2014، كما سيوجد الأميركي تروف كايدون بطل الولايات المتحدة وأفضل لاعب في العالم تحت 18 سنة، وسوف يوجد أيضاً المصري باسم أمين بطل أفريقيا لهذا العام‬، وتأكدت مشاركة ‬الهندي سيثورومان بطل آسيا لهذا العام أيضاً.‬‬

وتقتصر المشاركة في بطولة الأساتذة على اللاعبين الذين لا‪ ‬يقل تصنيفهم الدولي عن 2100، ويستثنى من هذا الشرط لاعبو نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وتقام البطولة على النظام السويسري من 9 جولات، والزمن المحدد للمباراة هو 90 دقيقة لكل لاعب مع إضافة 30 ثانية عن كل نقلة ملعوبة. ‬‬ وتأتي البطولة المفتوحة في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد بطولة الأساتذة، ومن المنتظر أن يشارك فيها‬ أكثر من 250 لاعباً ولاعبة من مختلف دول العالم وتقام على النظام السويسري من تسع جولات، وتعد بطولة هذه السنة الأقوى مقارنة بالسنوات السابقة نظراً لارتفاع نسبة التصنيف المحددة من قبل اللجنة المنظمة وزيادة قيمة الجوائز المادية وأيضاً الإقبال غير الاعتيادي في التسجيل لهذه السنة. وتدخل بطولة الناشئين تحت 16 سنة ضمن أجندة المهرجان‬‬، ومن المنتظر مشاركة مجموعة كبيرة من لاعبي أندية الدولة إضافة إلى لاعبين من مختلف الجنسيات الأخرى في هذه الفئة، وتقتصر المشاركة فيها على اللاعبين مواليد العام 2000 وما دون وتقام على النظام السويسري من 7 جولات.

وهناك العديد من الفئات الأخرى التي ستكون ضمن المهرجان من بينها بطولة الشطرنج الخاطف، التي يتوقع أن يشارك فيها 200 لاعب ولاعبة‬. على جانب آخر، قام فريق العمل الخاص بالتحضيرات الأولية للمهرجان بالانتهاء من تدشين وتحديث الموقع الإلكتروني الخاص بالبطولة، حيث في إمكان اللاعبين من داخل وخارج الدولة التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني ومعرفة كل المعلومات المطلوبة من خلاله.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا