• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

العراق في مواجهة «داعش» وتفعيل الدفاع العربي المشترك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 مارس 2015

القاهرة (وكالات)

أكد مجلس وزراء الخارجية العرب دعم العراق، والتزام مضمون قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بمحاربة الإرهاب، وبالذات تنظيم «داعش»، داعياً في بيان في ختام أعمال الدورة الـ143 في القاهرة، مساء أمس الأول، إلى تفعيل مجلس الدفاع العربي المشترك بالشكل الذي يأخذ الأخطار المحدقة بجميع الدول العربية، والتي تهدد الأمن القومي بعين الاعتبار.

وشدد على أهمية اتخاذ الإجراءات الصارمة لمنع تنقل الإرهابيين عبر الحدود، والعمل على تجفيف مواردهم، مشيراً إلى أن استمرار «داعش» في تمويل عمليات التجنيد والتفجير وشراء الأسلحة من خلال مصادر متنوعة، منها النفط، والتبرعات المقدمة إليه من بعض الجمعيات، والخطف لقاء دفع الفدية، والآثار، وعمليات الاتجار غير المشروع عبر الحدود، يعني استمرار وجود هذا التنظيم في العراق والدول العربية الأخرى.

ودان المجلس تدمير التراث الديني والثقافي في العراق على يد التنظيمات الإرهابية، خاصة التدمير المتعمد للآثار الدينية والثقافية، وإحراق الآلاف من الكتب والمخطوطات النادرة، داعياً الدول إلى عدم التعامل بالآثار المنهوبة وإعادتها للعراق. كما دعا إلى تقديم الدعم والمساندة للعراق، بغرض إغاثة النازحين داخليا الذين تركوا منازلهم ومصالحهم نتيجة سيطرة «داعش»، على مناطقهم، إضافة إلى اللاجئين السوريين.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا