الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم»: إدماج 355 حالة من ذوي الاحتياجات في مدارس «الغربية»

10 مارس 2013 23:55
المنطقة الغربية (وام)- بلغ عدد حالات ذوي الاحتياجات التي تم ادماجها في مدارس المنطقة الغربية 355 حالة تتلقى كل الرعاية والدعم عبر افتتاح غرف مجهزة بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية، بحسب تقرير أصدره المكتب الإقليمي للتعليم بالغربية. وذكر التقرير أنه تم استقطاب عدد من الاختصاصيين لعلاج أنواع الاضطرابات السمعـية والبصرية وحـالات التـوحد وغــيرها للارتقاء بمستـوى التعلـيم لدى هذه الفئة. وأكد مسلم العامري مدير المكتب الإقليمي للتعليم بالغربية أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تعد جزءا من المجتمع وأن مجلس أبوظبي للتعليم يولي كل الدعم والرعاية لأفراد هذه الفئة لدمجهم بالمجتمع المحلي ولمساعدتهم على الإنتاج والإبداع والتعلم بأحدث الوسائل والأجهزة المعينة وصقل مهاراتهم وتنمية مواهبهم وقدراتهم بما يعود بالنفع على عليهم وعلى المجتمع. وأوضح أنه تم افتتاح غرف مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة بعدد من مدارس المنطقة الغربية بمدينة زايد ومدينة غياثي لعلاج صعوبات النطق والكلام وتوفير الاختصاصيين ومعلمي التربية الخاصة للطلبة لتساعدهم على الاندماج مع ذويهم من الطلبة. وثمن حرص المجلس على تنمية قدرة الطالب وتطبيق النموذج المدرسي الجديد بما يخدم رؤية ورسالة المجلس التي تهدف لتسلح الطالب بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية لكي يكون الطالب في المقدمة دائما. وأشار التقرير إلى جهود المكتب الإقليمي للتعليم بالغربية في تقديم كافة الخدمات التربوية والتعليمية والنفسية والاجتماعية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من مرحلة رياض الأطفال مرورا بالحلقات الأولى والثانية والثالثة من مراحل التعليم المختلفة، وحرص المجلس على أن تصل تلك الخدمات وهذا الدعم للدارسين بمراكز تعليم الكبار الصباحية والمسائية. وتتمثل هذه البرامج في دمج هؤلاء الطلاب بالفصول العادية ومن خلال غرف مصادر متخصصة لصعوبات التعلم أو الإعاقات المختلفة. وقال أحمد شعيب منسق دعم التربية الخاصة بمجلس أبوظبي للتعليم إن الطالب يقوم بالدراسة من خلال خطة تربوية فردية تعد لكل حالة على حدة بناء على قدرات الطالب المختلفة، يشرف على إعدادها وتنفيذها اختصاصيون في مجال ذوي الاحتياجات بالمكاتب التعليمية والمدارس ومعلمو الصفوف الدراسية العادية. وأكد حرص المجلس على تهيئة هؤلاء الطلاب للاندماج في المجتمع في كافة مجالاته المختلفة ومواصلة التعليم الجامعي لاندماجهم في سوق العمل ومجالاته المختلفة. وأوضح أن المجلس يزود سنويا هؤلاء الطلاب بالأجهزة والوسائل المعينة في مجال كف البصر وتوفير المناهج الدراسية بطريقة برايل وتدريب المعلمين والطلاب عليها وأنه في مجال ضعف البصر يوفر المجلس الأجهزة التي تساعد على التكبير حسب احتياجات كل طالب وهي عبارة عن كاميرات مكبرة مرتبطة بأجهزة الحاسوب. وفي مجال صعوبات السمع يقوم المجلس بعلاج أنواعها المختلفة والتي تناسب الطلاب الذين يعانون الاعاقة ومنها الأجهزة المضخمة للصوت، كما تضم هذه الجهود غرف مصادر سمعية متخصصة للكشف عن الإعاقات السمعية وعلاج عيوب عملية النطق والكلام وغرف مصادر صعوبات التعلم بالحقائب التعليمية في مادتي اللغة العربية والرياضيات ومشروع اللغة العربية. وكشف التقرير أن عدد الحالات بمدارس المكتب الإقليمي بالغربية تبلغ حوالي 355 حالة من ذوي الاحتياجات بالفصول العادية وغرف المصادر من الإعاقات المختلفة مثل صعوبات التعلم والإعاقات الذهنية والسمعية والبصرية والتوحد والاضطرابات السلوكية المختلفة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©