• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ضمن ورشة تثقيفية ترسخ قيم الولاء والانتماء

«تراث الإمارات» يستضيف طلائع «الصقور» على بساط المورث الشعبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 مارس 2015

أشرف جمعة (أبوظبي)

أشرف جمعة (أبوظبي)

استضافت إدارة الأنشطة بنادي تراث الإمارات نحو 50 طالباً من مدرسة «الصقور» في أبوظبي تتراوح أعمارهم ما بين 13 و15 عاماً جلسوا في المكتبة التي تضم مئات الكتب التراثية والمؤلفات الثرية التي تبرز تاريخ الدولة وتراثها العريق، إذ استمعت هذه الفئة إلى المستشارين التراثيين حبثور الرميثي والدكتور ماهر القيسي، وكان الهدف من اللقاء تنشيط ذاكرة هؤلاء الصغار وتعريفهم بالملتقيات السنوية التي تقام بجزيرة السمالية والقيم المرتبطة بالمواطنة التي هي تعبير أصيل للهوية الوطنية.

حياة الأجداد

حول هذا اللقاء الذي غلبت عليه الروح الوطنية والتجاذب الحميم بين طلاب المدارس والمحاضرين اللذين قدما عروضاً وافية لمناح شتى من التراث الوطني في إطار الهوية والموروثات الشعبية الأصيلة، يقول مدير إدارة الأنشطة في نادي تراث الإمارات سعيد على المناعي: «تستثمر إدارة الأنشطة في هذه الفترة العلاقة الوطيدة بينها وبين المؤسسات التعليمية والتربوية في تشجيع النشء والشباب على التفاعل الحقيقي مع ملتلقيات السمالية التي أحدثت حراكاً في صفوفهم وجذبتهم بشكل عملي إلى التعرف على التراث الوطني الحافل بالإنجازات والغني بالتفاصيل الكثيرة التي تروي حياة الأجداد، عبر ورشات وطنية ورحلات ثقافية وترفيهة في أنحاء جزيرة السمالية البؤرة المشعة بالجمال ذات الطبيعة البكر التي ترسم بدقة معالم الماضي وتتفاعل مع الحاضر في إطار مشروعاتها التراثية، وهو ما يعد استثماراً حقيقياً في العقول التي نعدها جيداً للمستقبل والتي تتكئ على ماض عريق وحاضر مشرق.

أفلام تسجيلية

ويذكر مدير مركز أبوظبي التابع لنادي تراث الإمارات أحمد مرشد الرميثي أن مكتبة إدارة الأنشطة استعدت لهذا الحدث واستقبلت طلاب مدرسة الصقور الذين تفاعلوا مع المحاضرتين اللتين ألقاهما مستشاران تراثيان بالنادي فضلاً عن مشاهدتهم لبعض الأفلام التسجيلية عن ملتقيات السمالية، وهو ما مثل تحفيز كبير للكثير منهم للتسجيل ضمن ملتقى الثريا التراثي الذي تجهز له إدارة الأنشطة في نادي تراث الإمارات. ويرى الرميثي أن ملتقيات السمالية هي الأنسب لتقويم هذه الفئة العمرية ومن ثم تزويدها بالمعارف الأساسية التي تربطها بالتراث الوطني للدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا