• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

استقبل 749 مراجعاً للعيادة

مركز غسيل الكلى بمستشفى الفجيرة يجري 12 ألفاً و222 عملية غسيل عام 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يونيو 2016

فهد بوهندي (الفجيرة)

استقبلت العيادات التخصصية في مستشفى الفجيرة 749 متردداً لأمراض الكلى، وقد أجرى مركز غسيل الكلى التخصصي 12 ألفاً و222 عملية غسيل كلى خلال العام الماضي، وذلك وفق آخر إحصائيات منطقة الفجيرة الطبية.

ويعتبر مركز الكلى التخصصي في مستشفى الفجيرة من المراكز الرئيسة في الدولة لغسيل الكلى، وقد أحدث نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة لمرضى الكلى في الفجيرة والمنطقة الشرقية منذ افتتاحه منذ 4 سنوات تقريباً.

من جهته، أكد الدكتور حسن خماس مدير مركز الكلى التخصصي في مستشفى الفجيرة، أن عدد الأجهزة يصل إلى 18 جهازاً، بطاقة استيعابية بلغت 108 مرضى تقريباً، يستفيدون من غسيل الكلى كل يومين، ويضم المركز أنواعاً متعددة من الغسيل الكلوي، وتجري حالياً في المركز التخصصي عمليات غسيل كلى متنوعة من خلال وجود عدد من الأجهزة المتقدمة في مركز غسيل الكلى بالفجيرة.

وعن رأيه الطبي، أفاد الدكتور خماس بأن 80% من مرضى الغسيل الكلوي في الفجيرة مصابون بمرض السكري والضغط، مؤكداً أن أفضل وقاية مبكرة للفشل الكلوي هي التصدي والسيطرة على مرض السكري والضغط، من خلال المحافظة على الحمية الغذائية وممارسة الرياضة والانتظام في أخذ الأدوية حسب تعليمات الطبيب للمحافظة على مستوى السكر في الدم.

ونصح الدكتور حسن خماس مرضى السكري ذوي الكلى السليمة بالحرص على الكشف الدوري على الكلى كل 6 أشهر إلى عام كأطول مدة، وذلك لتجنب التأثيرات السلبية التي قد يحدثها مرض السكري على الكلى.

وتزامناً مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة المؤدي إلى حالات الفشل الكلوي الحاد المؤقت، وجه الجمهور بشرب كميات كبيرة من المياه، خصوصاً بين الأشخاص الذين يفقدون كميات كبيرة من المياه، علماً بأن تجنب الفشل الكلوي الحاد المؤقت هو أمر ضروري بالغ الأهمية لأن تكرار مثل هذه النوبات قد يؤدي إلى الفشل الكلوي المزمن.

وأضاف «كما أن هناك نصيحة ثالثة ضرورية للغاية وهي الالتزام بنمط حياة صحي لتجنب الأمراض والعيش بصحة جيدة، ونستطيع أن نصل لنمط الحياة المثالي من خلال التقليل وتجنب الأملاح والدهون والسكريات قدر المستطاع، وممارسة الأنشطة الرياضية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض