• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

المصابون يعانون النعاس المستمر أثناء النهار وتدني أدائهم الوظيفي

علاج 1500 حالة بانقطاع التنفس بـ«مستشفى العين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يونيو 2016

محسن البوشي (العين):

عالج مختبر النوم بمستشفى العين التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، منذ افتتاحه مؤخراً، أكثر من 1500 حالة تعاني من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، وفقاً لأحدث المعايير العالمية المعتمدة في علاج هذه الحالات، التي تشكل مصدراً لإزعاج أصحابها وتجعلهم عرضة لمضاعفات صحية خطيرة.

وأوضح الدكتور صابر مشعل، استشاري ورئيس قسم الجهاز التنفسي ومختبر النوم بالمستشفى، أن المصابين بحالات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، يكابدون معاناة النعاس المستمر أثناء النهار، وتدني أدائهم الوظيفي، والشخير بصوت مرتفع، والشعور بالصُّداع في الصباح، واضطراب في حياتهم الجنسية، والشَّخصية بوجه عام، بالإضافة إلى زيادة الوزن.

وحذر مشعل من تداعيات المرض التي قد تؤدي إلى تعرض المصابين به لاضطراب في ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم الشرياني لعدم تمكن المصابين بانقطاع التنفس الانسدادي دائماً من النوم بالعمق، مشيراً إلى أن العلاج يتم الآن باستخدام جهاز بسيط يساعد على التنفس وقد أثبت فعاليته الكبيرة.

وأضاف رئيس قسم الجهاز التنفسي ومختبر النوم بمستشفى العين: أن معاناة المصابين بمرض انقطاع التنفس الانسدادي تتضاعف عند الأشخاص الأكثر بدانة الذين يداهمهم النعاس أثناء ممارستهم حياتهم المعيشية الطبيعية في النهار نتيجة عدم حصولهم على قسط كاف من النوم في الليل، ما يجعلهم أكثر شعوراً بالإرهاق المزمن وعدم القدرة على التركيز في العمل، بالإضافة إلى أن هؤلاء يكونون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

و تابع : يخضع المريض لدى وصوله إلى مختبر النوم لإجراءات تشخيصية وعلاجية، للتعرف على نمط النوم لديه، وتعتبر عملية قياس النمط متعددة الوظائف«Polysomnography» من أبرز الأدوات المستخدمة لتشخيص حالات المصابين، وتتضمن هذه العملية رصد وتسجيل بيانات التقلبات الجسدية للمريض خلال النوم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض